بومبيو: سنمنع بن سلمان من دخول أمريكا لو ثبت تورطه بمقتل خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Gaxy51

بومبيو: الإدارة الأمريكية "تواصل العمل على تحديد الحقائق" المتعلقة بهذه القضية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 10-04-2019 الساعة 22:25

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن بلاده ستمنع ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، من الدخول إلى أراضيها، في حال ثبتت مسؤوليته عن مقتل الصحفي جمال خاشقجي.

وخلال مشاركة بومبيو في جلسة استماع بمجلس الشيوخ الأمريكي لميزانية العام 2020، سأل السيناتور الديمقراطي، باتريك ليهي، وزيرَ الخارجية عن مدى استعداد الإدارة في واشنطن لفرض عقوبات على ولي العهد السعودي في إطار قضية مقتل خاشقجي.

وأجاب بومبيو، بعد أن طالبه السيناتور مرة أخرى بالرد على السؤال المتعلق بمحمد بن سلمان: "إننا سنقوم بذلك في حالة رغبته في السفر إلى هنا"، وفق ما ذكرته وكالة "سبوتنيك" الروسية.

وقال: إن الإدارة الأمريكية "تواصل العمل على تحديد الحقائق" المتعلقة بهذه القضية، مشدداً على استعداد حكومة بلاده لتطبيق قانون "ماغنيتسكي" العالمي، الذي ينص على تطبيق عقوبات على جهات حكومية أجنبية متورطة في مثل هذه القضايا.

وكانت واشنطن حظرت من الدخول إلى أراضيها 16 مواطناً سعودياً متورطين في جريمة مقتل خاشقجي بقنصلية الرياض في إسطنبول، وبينهم مسؤولون سابقون بارزون في حكومة المملكة.

وتصدَّر القائمة سعود القحطاني المستشار السابق لولي العهد السعودي، والعقيد في المخابرات السعودية ماهر المطرب، وصلاح الطبيقي، ومشعل البستاني، ونايف العريفي، ومحمد الزهراني، ومنصور أبو حسين، وخالد العتيبي.

كما ضمت القائمة عبد العزيز الهوساوي، ووليد الشهري، وثائر الحربي، وفهد البلوي، وبدر العتيبي، ومصطفى المدني، وسيف القحطاني، وتركي السهري.

وكانت المخابرات الأمريكية قد استنتجت أن بن سلمان هو مَن أمر بقتل خاشقجي، غير أن الرئيس الأمريكي رفض اتهام حليفه المقرب.

ورغم اعتراف السلطات السعودية بجريمة القتل، وأن من نفَّذها موظفون حكوميون مقربون من ولي العهد، فإنها رفضت الإفصاح عن مكان الجثة، التي لم يظهر لها أثر إلى الآن، في وقت تشير فيه التقارير الأمنية إلى أنها ربما قُطّعت وأُحرقت وتم التخلص منها.

مكة المكرمة