بومبيو في ثاني زيارة إلى الرياض لبحث قضية خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/67k8A5

غاب عن استقباله وزير الخارجية الجديد إبراهيم العساف

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 13-01-2019 الساعة 22:05

وصل وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، اليوم الأحد، إلى العاصمة السعودية الرياض، ضمن جولته التي بدأها الأسبوع الماضي إلى الشرق الأوسط، وذلك لبحث قضايا ساخنة، أبرزها جريمة قتل الصحفي جمال خاشقجي.

وحطت طائرة بومبيو في الرياض قادمة من قطر التي تفرض عليها السعودية و3 دول أخرى، حصاراً اقتصادياً بدأ في 5 يونيو 2017، وهي إحدى القضايا التي وضعها وزير الخارجية الأمريكي على أجندته.

وكان في استقبال بومبيو خالد بن سلمان، سفير الرياض لدى واشنطن، ووزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير، في حين تغيّب وزير الخارجية المعيّن حديثاً، إبراهيم العساف.

وفي وقت سابق من اليوم، أكد بومبيو أنه سيلتقي ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، موضحاً أن قضية خاشقجي من بين الملفات التي سيناقشها معه خلال زيارته الثانية إلى المملكة منذ وقوع الجريمة قبل 100 يوم.

وأضاف، في مقابلة مع قناة "CBS" الأمريكية: "المسؤولون عن مقتل خاشقجي سوف تحاسبهم الولايات المتحدة، نحن مصممون على ذلك، وعلى الوصول إلى الحقائق بسرعة وبطريقة شاملة قدر الإمكان".

وكان بومبيو أكد في حديث لقناة "العربية" السعودية، أمس، أن الولايات المتحدة ترغب في محاسبة المتورطين بالجريمة، مشدداً على "ضرورة أن تتم محاسبة المتورطين بالجريمة بشكل لا لبس فيه".

وهذه ثاني زيارة لوزير خارجية واشنطن إلى السعودية، إذ جاء إلى الرياض منتصف أكتوبر الماضي، بعد أيام من مقتل خاشقجي، بناءً على طلب من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وفي 2 أكتوبر 2018، قُتل خاشقجي داخل قنصلية بلاده في إسطنبول، واعترفت الرياض بذلك بعد إنكارٍ دامَ أكثر من أسبوعين، وقدمت روايات متضاربة لم تقنع الرأي العام الدولي.

وتصدّرت القضية أحداث العالم، وتسببت في توتر علاقات الكثير من الدول مع المملكة، وسط اتهام أطراف مختلفة لبن سلمان بالتورط شخصياً فيها، وهو ما تنفيه الرياض في حين تؤكده وكالة الاستخبارات الأمريكية "CIA".

مكة المكرمة