بومبيو قد يفشي تفاصيل مهمة حول أسباب مقتل سليماني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YMPDmJ

بومبيو كان امتنع عن الحضور سابقاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 29-01-2020 الساعة 12:53

أعلنت لجنة في مجلس النواب الأمريكي، الذي يسيطر عليه الديمقراطيون، مساء الثلاثاء، أن وزير الخارجية مايك بومبيو، وافق على الإدلاء بشهادته في جلسة عامة بخصوص السياسة الأمريكية تجاه العراق وإيران.

وأكد النائب إليوت إنجل، رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب، أنه تحدث مع بومبيو وأن الوزير وافق على حضور جلسة منفصلة عن جلسة الميزانية السنوية التي تعقدها اللجنة، مضيفاً أنه سيعلن موعد الجلسة قريباً.

ويضغط أعضاء في الكونغرس، من بينهم جمهوريون، على إدارة الرئيس دونالد ترامب لتقديم مزيد من المعلومات عن مقتل القائد العسكري الإيراني، قاسم سليماني، في ضربة شنتها طائرة أمريكية مسيّرة في العراق هذا الشهر والذي أحدث توتراً كبيراً في الشرق الأوسط.

وحاولت لجنة الشؤون الخارجية من قبل تحديد موعد لجلستين على الأقل مع بومبيو، وكان من المقرر انعقاد إحداهما الأربعاء، لكن الوزير رفض الحضور.

وسبق أن قال ترامب إن قائد فيلق القدس الإيراني القتيل كان يخطط لقتل أمريكيين، معتبراً أنه كان يجب أن يقتل قبل سنوات عدة.

كما سبق أن امتنع بومبيو عن الخوض في تفاصيل التهديد المزعوم من سليماني، لكنه قال: إن "تقييماً على أساس معلومات المخابرات" كان الدافع المحرك وراء القرار الأمريكي باستهداف الجنرال الإيراني.

وقال بومبيو لشبكة "سي إن إن": "كان يتآمر للقيام بأعمال كبيرة في المنطقة من شأنها أن تعرض أرواح عشرات إن لم يكن مئات الأمريكيين للخطر. نعلم أن هذا كان وشيكاً".

مكة المكرمة