بومبيو: قطر صديق عظيم.. ولا تغيّر بمساعينا لحل أزمة الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/Grb4wv

وزيرا الخارجية القطري والأمريكي خلال الحوار الاستراتيجي في الدوحة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 13-01-2019 الساعة 15:19

أكد وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، أن استقالة المبعوث الأمريكي لحل أزمة الخليج، أنتوني زيني، لا تغيّر سياسة الولايات المتحدة إزاء محاولة حل هذه الأزمة، مشدداً على أهمية الوحدة بين أعضاء مجلس التعاون الخليجي.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك في العاصمة القطرية الدوحة، اليوم الأحد، لوزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني ونظيره الأمريكي.

وأشار بومبيو إلى "قاعدة العديد" الجوية العسكرية في الدوحة، التي تضم نحو 10 آلاف أمريكي، قائلاً: إنها "مهمة جداً لنا، ونشكر قطر على استضافتها".

كما شكر وزير الخارجية الأمريكي قطر على مساهماتها في مكافحة تنظيم الدولة، وقال إن قطر صديق عظيم للولايات المتحدة ونحن نقدر ذلك.

ووقعت قطر وأمريكا اتفاقية، اليوم، لتوسيع قاعدة العديد، التي تعتبر من أكبر القواعد الأمريكية في منطقة الخليج.

وعلق بومبيو خلال المؤتمر أيضاً على قضية مقتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، مؤكداً أن هذا تصرف "غير مقبول وسنتحدث مع الأمير محمد بن سلمان للحصول على إجابات".

وقتل الصحفي السعودي في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول التركية، بالثاني من أكتوبر الماضي، على يد فريق اغتيال مقرب من ولي العهد السعودي، وحتى الآن لم تسلم المملكة السلطات التركية وأمريكا إجابات عن تساؤلاتهم حول الاغتيال.

من جهته، أعرب وزير الخارجية القطري عن أمله في أن تكون اجتماعاته اليوم مع نظيره الأمريكي تأسيساً لعلاقات أقوى، وقال: إن "شراكتنا مع الولايات المتحدة صلبة ومبنية على أسس متينة".

كما أكد الشيخ عبد الرحمن أن "الدبلوماسية القطرية نشطة، وندعم جهود الوساطة في أكثر من ملف".

وجاء المؤتمر الصحفي عقب انطلاق الجولة الثانية من الحوار الاستراتيجي بين قطر والولايات المتحدة، والذي ركز على الشراكة في مجال مكافحة الإرهاب، والتنسيق السياسي حول مختلف القضايا.

وأكدت دولتا قطر والولايات المتحدة تعزيزهما مسارات العلاقات الثنائية، والشراكة في مجال محاربة الإرهاب، والتنسيق السياسي في مختلف القضايا.

مكة المكرمة