بومبيو: مستعدّون لحلّ يرضي الإسرائيليين والفلسطينيين

السلام في الشرق الأوسط أولوية كبيرة للولايات المتحدة

السلام في الشرق الأوسط أولوية كبيرة للولايات المتحدة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 30-04-2018 الساعة 16:40


قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، اليوم الاثنين، إنه مستعدّ للقبول بحلّ الدولتين لإنهاء الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، مضيفاً أن من الممكن التوصّل لحل "يرضي الطرفين".

وهذه أول تصريحات موسّعة يدلي بها بومبيو منذ توليه منصبه، الأسبوع الماضي، مضيفاً في مؤتمر صحفي بالأردن بعد زيارته لـ "إسرائيل": "وبالنسبة إلى حل الدولتين ستتخذ الأطراف القرار في نهاية المطاف، نحن مستعدّون بالتأكيد لحل يرضي الطرفين بوصفه نتيجة ممكنة".

وتابع: "يتعيّن على الإسرائيليين والفلسطينيين التواصل السياسي، نحثّ الفلسطينيين على العودة إلى الحوار السياسي".

وقال الوزير الأمريكي إنه سيدعم حل الدولتين "إذا ما اتفق عليه الطرفان، ويعكف البيت الأبيض على إعداد خطة جديدة للسلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

اقرأ أيضاً :

مساعٍ دولية لنقل ملف سوريا للجمعية العمومية لتجاوز الفيتو الروسي

والعاصمة الأردنية هي آخر محطّة لبومبيو في المنطقة قبل عودته إلى واشنطن، إذ لم يدخل بعد وزارة الخارجية؛ فبعد دقائق من أدائه اليمين الدستورية لتولّي منصبه، يوم الخميس الماضي، غادر على الفور متوجّهاً إلى بروكسل لحضور اجتماع، ثم قام بزيارة لدول حليفة للولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقال بومبيو وهو يقف إلى جوار وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي: "إن السلام في الشرق الأوسط أولوية كبيرة للولايات المتحدة لتقديم أي مساعدة بوسعنا، حتى يتمكّن الطرفان من التوصّل إلى حل لهذا الصراع المهمّ وطويل الأمد بشكل غير معقول".

وبالتحوّل إلى الملف السوري قال بومبيو إن الولايات المتحدة "على اتفاق تامّ" مع الأردن فيما يخصّ سوريا، ومن ضمن ذلك الحفاظ على "منطقة خفض تصعيد" في الجنوب.

وأضاف: "نرى أن دولاً كثيرة من بينها الولايات المتحدة ستؤدّي دوراً مهماً في تحقيق وقف التصعيد والحل السياسي النهائي في سوريا".

مكة المكرمة