بومبيو: واشنطن تضمن أمن منطقة الخليج

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/15AJVP

واشنطن تدين التدخلات الإيرانية في العراق ولبنان وسوريا

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 15-02-2020 الساعة 13:22

قال وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، إن بلاده تحمي مضيق هرمز وتضمن أمن الخليج.

وأضاف بومبيو، خلال كلمته في مؤتمر ميونيخ الأمني، اليوم السبت، حيث عدد إنجازات بلاده الأمنية والعسكرية بمواجهة تنظيم "داعش" وإيران.

وتابع قائلاً: "واشنطن تدين التدخلات الإيرانية في العراق ولبنان وسوريا"، مشدداً على أن إيران تستغل الشباب العراقي واللبناني لمصالحها.

ونوّه بومبيو بأن الولايات المتحدة حاربت "داعش" وأفكاره المتطرفة، ونجحت في التخلص من أبو بكر البغدادي، مضيفاً: "عملنا بشكل حثيث لمنع داعش من الحصول على ملاذات آمنة".

كما شدد الوزير الأمريكي على أن بلاده ترفض الاتهامات الألمانية لواشنطن بالانسحاب من الساحة الدولية، مشدداً على أن "السيادة هي الأساس في الغرب والديمقراطية والعدالة أيضاً".

وشن بومبيو هجوماً لاذعاً على الصين وروسيا، مشدداً على أن مُثل وقيم الغرب ستسود.

وقال: "يسعدني أن أبلغكم أن وفاة التحالف عبر الأطلسي مبالغ فيها إلى حد كبير. الغرب سيفوز، وسنفوز سويّاً".

كما أوضح بومبيو أن الحزب الشيوعي الصيني يشكل خطراً هائلاً على الغرب"، مضيفاً أنه "ليس من المقبول" إتاحة الفرصة للشبكات الصينية بممارسة القرصنة".

وأمس الجمعة، انطلقت في مدينة ميونيخ بألمانيا النسخة الـ56 من مؤتمر الأمن، بمشاركة 500 شخصية، من بينها 35 رئيس دولة ورئيس حكومة.

وتناقش الدورة الحالية قضايا تهم الأمن العالمي؛ جزء كبير منها مرتبط بأزمات في الشرق الأوسط والعالم العربي.

وقد طغت على الدورة الـ56 من المؤتمر العالمي للأمن ملفات الصراعات والحروب المحتدمة في عدد من بلدان الشرق الأوسط وشمال أفريقيا؛ كسوريا واليمن وليبيا.

ووصف رئيس المؤتمر، فولفغانغ إيشنغر، عجز المجتمع الدولي عن وقف الحرب في سوريا بأنه فشل لا يُغتفر.

ويشكّل مؤتمر ميونيخ فرصة لعقد لقاءات بين العديد من الساسة وصناع القرار في العالم، وبحث العديد من هذه اللقاءات العلاقات الثنائية والأزمات العالمية.

مكة المكرمة