بومبيو يكشف عن تحالفات بين أمريكا وإسرائيل و3 دول خليجية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gzr7jB
التحالفات ضمّت السعودية والإمارات والبحرين

التحالفات ضمّت السعودية والإمارات والبحرين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 21-12-2018 الساعة 20:09

كشف وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، اليوم الجمعة، عن تحالفات ضمّت كلاً من أمريكا و"إسرائيل" والإمارات والسعودية والبحرين؛ "لإيجاد استقرار في الشرق الأوسط".

ونقل حساب الخارجية الأمريكية على تويتر باللغة العربية، عن بومبيو قوله: "لقد شاهدنا إيران وهي تصبح أكبر دولة راعية للإرهاب في العالم، وقد بدأت الإدارة (الأمريكية) حملة ضخمة للضغط على طهران لوقف هذا الإرهاب".

وأضاف بومبيو: "لقد فعلنا ذلك من خلال بناء تحالفات مع شركائنا في الإمارات والسعودية والبحرين، وجميع أنحاء الشرق الأوسط، وشركائنا الإسرائيليين، لإيجاد الاستقرار في الشرق الأوسط".

وأوضحت الخارجية أن تصريحات بومبيو جاءت في مقابلة مع إذاعة لم تحددها، وقال فيها: إن "الشرق الأوسط لا يزال مكاناً ينبع فيه الإرهاب. علينا أن نتأكد من أننا نفعل كل ما في وسعنا لمنعه من الوصول إلى وطننا"، على حد قوله.

ويأتي الحديث عن تلك التحالفات في وقت تتصاعد فيه موجات التطبيع بين دول عربية؛ أبرزها الإمارات والسعودية والبحرين، حيث بدأت تأخذ طابعاً أقرب إلى العلني.

وخلال الأشهر الماضية، جرى الحديث عن تطوّر العلاقات بين "إسرائيل" والدول الخليجية الثلاث؛ من خلال صفقات لشراء أسلحة وزيارات متبادلة لمسؤولين، منها ما هو سري وآخر جرى أمام عدسات الكاميرات.

وقبل أيام، كشفت صحيفة "وول ستريت جورنال" الأمريكية أن اللواء أحمد عسيري، نائب رئيس المخابرات السعودية السابق، زار "إسرائيل" مؤخراً عدة مرات، وفي مناسبات مختلفة، قبل إقالته من منصبه، في أكتوبر الماضي.

وتبرّر الدول الثلاث توسّع علاقاتها مع الاحتلال الإسرائيلي بمواجهة إيران، التي تقول الرياض إنها تحاول الحد من نفوذها في دول الشرق الأوسط.

مكة المكرمة