"بومبيو" ينشر صور أسلحة إيرانية ضُبطت في طريقها لليمن

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/zNmBkB

الصورة التي نشرها الوزير الأمريكي على حسابه في تويتر

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 10-07-2020 الساعة 14:52

قال وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الخميس، إن قوات تابعة للولايات المتحدة وحلفائها اعترضت شحنات سلاح غير شرعي كانت في طريقها إلى اليمن، مطالباً الأمم المتحدة بتمديد قرار حظر بيع السلاح إلى طهران.

ونشر بومبيو على حسابه الرسمي في موقع "تويتر"، صوراً قال إنها للشحنات التي جرى اعتراضها بواسطة "القوات الأمريكية والشريكة" قبالة سواحل اليمن في 28 يونيو الماضي.

وكانت السفينة، بحسب الوزير الأمريكي، تحمل شحنات إيرانية غير مشروعة؛ بينها صواريخ "أرض- جو" وأخرى "أرض– أرض"، إضافة إلى صواريخ مضادة للدبابات، ومئات من قذائف الـ"آر بي جي" والبنادق، والعديد من الأسلحة المتقدمة.

وجدد بومبيو دعوة بلاده الأمم المتحدة إلى تمديد القرار (2231) الخاص بحظر تصدير السلاح إلى إيران.

وفي يونيو الماضي، رفضت روسيا والصين مقترحاً أمريكياً قدمته إلى مجلس الأمن الدولي من أجل تمديد قرار الحظر، الذي ينتهي في أكتوبر المقبل.

وتواصل الولايات المتحدة ضغطها على المنظمة الدولية لتمديد قرار حظر بيع السلاح لإيران، الذي تقول الأخيرة إنه سيؤدي لعواقب وخيمة حال تمديده.

وتتهم واشنطن إيران بتزويد الحوثيين اليمنيين بالأسلحة والصواريخ التي يستخدمونها في حربهم الدائرة منذ خمس سنوات ضد قوات الحكومة الشرعية المدعومة من التحالف السعودي الإماراتي.

وفي فبراير الماضي، قالت القيادة المركزية الأمريكية إنها ضبطت شحنة أسلحة إيرانية في بحر العرب، مُرجحة أنها كانت في طريقها إلى الحوثيين.

والشهر الماضي، أبلغ الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مجلس الأمن الدولي أن صواريخ "كروز" التي استهدفت منشآت تابعة لشركة أرامكو وأحد المطارات الدولية في السعودية العام الماضي، أصلها إيراني.

ومؤخراً، هدد الحوثيون، على لسان متحدثهم العسكري يحيى سريع، بقصف قصور المسؤولين السعوديين، قائلين إنها باتت "أهدافاً عسكرية"، فيما أعلن التحالف الذي تقوده السعودية قبل أيام بدء عملية عسكرية لتدمير قوة الحوثيين.

مكة المكرمة