بينها اليمن وسوريا.. بايدن يدعو مجلس الأمن لحل الأزمات

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZWbbjV

بعض هذه الأزمات مستمر من أكثر من عشر سنوات

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 19-03-2021 الساعة 09:08

ماذا أكّد بايدن؟

التزام واشنطن بالقيادة العالمية القائمة على القيم وإعادة التعامل مع المؤسسات الدولية.

ماذا قال بخصوص كورونا؟

جدد أهمية العمل مع الشركاء للقضاء على الوباء.

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، إن هناك حاجة إلى تحرك مجلس الأمن الدولي بشأن مجموعة من الأزمات الإقليمية، ومن بينها الأزمات في بورما (ميانمار) و إثيوبيا وليبيا وسوريا واليمن.

جاء ذلك في بيان وزعته البعثة الأمريكية لدى الأمم المتحدة على الصحفيين في وقت متأخر يوم الخميس بتوقيت نيويورك.

وأوضح البيان أن "الرئيس بايدن استضاف، الخميس، الممثلين الدائمين بمجلس الأمن الدولي، حيث أعاد تأكيد التزام الولايات المتحدة بالقيادة العالمية القائمة على القيم وإعادة التعامل مع المؤسسات الدولية، ولا سيما الأمم المتحدة".

وأردف البيان: "جدد بايدن التأكيد على أهمية العمل مع الشركاء العالميين ومن خلال المؤسسات متعددة الأطراف للقضاء على الوباء (كورونا)، وتحسين الأمن الصحي العالمي، وضمان تحقيق انتعاش اقتصادي منصف ومستدام لدولنا".

وأشار إلى أن بايدن قدم شكره خلال الاجتماع للمندوبة الأمريكية الدائمة لدى الأمم المتحدة، السفيرة ليندا توماس غرينفيلد، على قيادتها، حيث تتولى الولايات المتحدة رئاسة أعمال مجلس الأمن هذا الشهر .

ولفت بيان البعثة الأمريكية إلى مشاركة المبعوث الرئاسي الخاص المعني بالمناخ، جون كيري، ونائب مستشار الأمن القومي، جون فينر، في الاجتماع، حيث تحدثا عن أولويات الولايات المتحدة فيما يتعلق بتغير المناخ وقضايا الأمن الإقليمي.

وتستمر معاناة (بورما وإثيوبيا وليبيا وسوريا واليمن) منذ عدة سنوات دون تمكن المجتمع الدولي من تحقيق خرق في أزماتها الإنسانية وحالات اللجوء والنزوح التي تواجهها.

وفي سبتمبر الماضي، دعا أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى "ضرورة الإصلاح الشامل لمسألة تمثيل شعوب العالم في مجلس الأمن الدولي، وآليات تنفيذ قراراته، وتجنب ازدواجية المعايير في التنفيذ".

كما دعا أيضاً إلى "مراجعة النظام الداخلي لمجلس الأمن والذي يعلق قضايا الأمن المشترك بموقف أي دولة من ضمن 5 دول كبرى (لها حق الفيتو وهي الولايات المتحدة وروسيا والصين والمملكة المتحدة وفرنسا).

مكة المكرمة