تأجيل زيارة هنية إلى موسكو لأجل غير مسمى

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GYqJDW

الخطط لزيارة هنية إلى العاصمة الروسية لا تزال قائمة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 10-01-2019 الساعة 14:59

ألغيت زيارة رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، إسماعيل هنية، إلى موسكو التي كانت مقررة الأسبوع القادم.

جاء ذلك وفق ما نقلت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، عن سفير السلطة الفلسطينية لدى روسيا عبد الحفيظ نوفل، اليوم الخميس.

وكان من المتوقع أن يجري هنية محادثات مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في موسكو يوم 15 يناير الجاري.

ونقلت إنترفاكس عن سفير السلطة قوله إن موسكو "أعربت عن أملها في أن يحدد موعد جديد للزيارة ويتم التوصل إلى تفاهم بهذا الشأن"، مشيراً إلى أن "الخطط لزيارة هنية إلى العاصمة الروسية لا تزال قائمة، وهي قد تجرى لاحقاً، لكن موعدها الجديد لم يحدد بعد".

وقال السفير إن سبب إلغاء الزيارة يعود إلى "صعوبة الوضع الحالي".

ويأتي هذا الإلغاء في ظل قطع الرواتب عن نواب حركة (حماس) في الضفة الغربية المحتلة، وفق ما أكد النائب السابق في المجلس التشريعي، حسن يوسف.

وقال النائب يوسف لـ"الخليج أونلاين": إن "السلطة الفلسطينية، قطعت الراتب التقاعدي لنواب حركة حماس بالضفة الغربية"، مضيفاً: "حسب ما علمنا فإن جميع نواب المجلس التشريعي المنحل قد حصلوا على راتبهم التقاعدي، باستثناء نواب كتلة (حماس)".

وفي وقت سابق، قال عضو المكتب السياسي لحماس، موسى أبو مرزوق، إنه أجرى اتصالاً مع ميخائيل بوغدانوف مبعوث الرئيس الروسي للسلام، ونائب وزير الخارجية.

وقال أبو مرزوق في تغريدة على حسابه في موقع "تويتر" إنه جرى "الحديث حول تطورات القضية الفلسطينية، والتأكيد على موقف روسيا الثابت من قضيتنا الوطنية، وتأجيل زيارة رئيس المكتب السياسي للحركة لوقت آخر لانشغال وزير الخارجية مع حرصهم على إتمامها".

وقالت القناة "14" العبرية إن زيارة هنية المقررة إلى موسكو "تأجلت إلى أجل غير معلوم بناء على طلب موسكو"، واعتبرت أنه "تم تسجيل إنجاز بالنسبة لإسرائيل بعد إلغاء زيارة هنية جراء الضغط المشترك الذي مارسته الحكومة الإسرائيلية والسلطة الفلسطينية".

وكانت مصادر قيادية من حركة حماس كشفت في وقت سابق عن جولة خارجية عربية ودولية قريبة لهنية تشمل لبنان وتركيا وإيران وقطر الكويت وموريتانيا وماليزيا وإندونيسيا والمغرب، إضافة إلى روسيا.

مكة المكرمة
عاجل

الخارجية الإيرانية تستدعي السفير الباكستاني بشأن تفجير زاهدان