تأكيد قطري أردني على تطوير التعاون وتسوية أزمات المنطقة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/QkYj7E

من لقاء العاهل الأردني ووزير خارجية قطر (تويتر)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 16-08-2021 الساعة 18:35
- من التقى وزير خارجية قطر خلال زيارته الأردن؟

العاهل الأردني ورئيس الوزراء ووزير الخارجية.

- ما طبيعة العلاقات القطرية - الأردنية؟

تشهد تطوراً ملحوظاً على الصعد كافة، لا سيما في الفترة الأخيرة.

بحث ملك الأردن عبد الله الثاني، مع وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، الاثنين، تطوير العلاقات الثنائية، وأزمات المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها.

وذكر بيان للديوان الملكي الأردني أن الملك عبد الله، وولي عهده الأمير الحسين بن عبد الله، التقيا وزير الخارجية القطري في قصر الحسينية بالعاصمة الأردنية عمّان.

وبحسب البيان، تناول اللقاء "العلاقات الثنائية وسبل تطوير التعاون في المجالات كافة، خصوصاً الاقتصادية منها، والفرص الاستثمارية المتاحة".

كما تناول اللقاء "الأزمات التي تشهدها المنطقة، ومساعي التوصل إلى حلول سياسية لها"، مع تأكيد "مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين الشقيقين حيال مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك، بما يحقق مصالحهما ويخدم القضايا العربية".

وفيما يخص القضية الفلسطينية أكد الملك عبد الله مركزيتها، وأهمية العمل من أجل تحقيق السلام العادل والشامل على أساس حل الدولتين، بما يفضي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من يونيو عام 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

وفي وقت سابق اليوم، التقى رئيس الوزراء الأردني ووزير الدفاع بشر الخصاونة مع الوزير القطري، حيث استعرضا "علاقات التعاون الثنائي وسبل تطوير أواصر الصداقة، والإنجازات التي تحققت بين البلدين على الصعيدين السياسي والاقتصادي، وتحديد الأولويات الاستثمارية، إلى جانب التنسيق في القضايا الإقليمية وعلى رأسها القضية الفلسطينية".

وتم خلال المقابلة تأكيد ضرورة توحيد الجهود المشتركة، وتقريب وجهات النظر العربية، وتعزيز آليات الحوار الإقليمي وتثبيت قواعده بما يحقق أمن واستقرار المنطقة، بحسب بيان الخارجية القطرية.

كما التقى "آل ثاني" بنظيره الأردني أيمن الصفدي، وعقدا مؤتمراً صحفياً مشتركاً بعد مباحثات جرت بينهما، تطرقت للأزمة الأفغانية.

ونهاية مارس الماضي، قال أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، إن بلاده حريصة على دعم وتعزيز الروابط مع الأردن، فضلاً عن تمتين التعاون والعلاقات الثنائية.

وتشهد العلاقات القطرية الأردنية تطوراً ملحوظاً على الصعد كافة، لا سيما في الفترة الأخيرة.

مكة المكرمة