تأكيد قطري أمريكي على الشراكة الأمنية الاستراتيجية

الدوحة وواشنطن بحثتا تعزيز التعاون العسكري والاستخباراتي
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/15XRDK

تتسم العلاقات القطرية الأمريكية بالشراكة والتعاون الاستراتيجي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 07-11-2019 الساعة 09:46

بحث نائب رئيس الوزراء القطري ووزير الدولة لشؤون الدفاع، خالد بن محمد العطية، مع مسؤولين أمريكيين سبل تعزيز التعاون العسكري والاستخباراتي بين البلدين، وتأكيد شراكتهما الأمنية الاستراتيجية.

وقالت وزارة الدفاع القطرية، في بيان، فجر الخميس، إن العطية التقى نظيره الأمريكي، مارك أسبر، في مقر وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) بواشنطن.

وأضافت: إنه "تمت مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وفي مقدمتها العلاقات العسكرية والاستراتيجية وسبل تعزيزها وتطويرها"، وكذلك "آخر التطورات التي تمر بها المنطقة".

بدوره قال متحدث باسم "البنتاغون": إن الوزير أسبر أكد "التزام وزارة الدفاع مواصلة المشاركة مع قطر في عديد من المبادرات التي تشمل التبادلات العسكرية وتحسينات في التشغيل البيني".

وأوضح أن الطرفين اتفقا على أن "الوجود الأمريكي في منطقة الخليج يوفر الاستقرار والأمن للتدفق الحر للتجارة".

كما التقى العطية، الأربعاء، مدير وكالة استخبارات الدفاع بالولايات المتحدة، روبرت آشلي، في قاعدة "أناكوستا بولنغ" المشتركة بواشنطن.

وبحث الطرفان "العلاقات الثنائية ذات الاهتمام المشترك في المجالين الاستخباراتي والأمني، وسبل تعزيزها وتطويرها"، وفق الوكالة.

ويُجري وزير الدفاع القطري زيارة رسمية لواشنطن غير معلنة المدة، والتقى خلالها وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، الثلاثاء.

وتتسم العلاقات القطرية - الأمريكية بالشراكة والتعاون الاستراتيجي، وتستضيف الدوحة مقر القيادة المركزية الأمريكية، التي تشرف على الأعمال العسكرية الأمريكية في دول عديدة، بينها: سوريا، واليمن، والعراق، وأفغانستان.

ويتمركز نحو 13 ألف عسكري أمريكي، غالبيتهم من سلاح الجو، في قاعدة "العديد" الجوية، على بُعد 30 كيلومتراً جنوب غربي العاصمة الدوحة.

مكة المكرمة