تايمز: المالكي مصاب بهلع وهو الملام فيما يحصل

التايمز: المالكي مصاب بهلع

التايمز: المالكي مصاب بهلع

Linkedin
whatsapp
السبت، 14-06-2014 الساعة 23:09


ذكرت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية، أن السبب الرئيس في انهيار الجيش في محافظة الموصل، هو الطائفية الشديدة التي تعامل بها نوري المالكي مع الشعب العراقي.

وتساءلت الصحيفة في افتتاحيتها لهذا اليوم، فقالت: "لماذا يتحتم على الغرب أن يحمي رجلاً بخطورة المالكي، ودعم مسعاه في البقاء في السلطة لدورة ثالثة؟".

وقالت الصحيفة: "إن المالكي مصاب بالهلع، وإن عليه أن لا يلوم سوى نفسه، بسبب أخطائه الجسيمة، إذ كرس قوة السلطات بيد طائفة بعينها، وتجاوز بكل الوسائل على مكونات الشعب العراقي".

وكان مسلحون قد فرضوا في وقت سابق من يوم الثلاثاء 10 يونيو/ حزيران سيطرتهم على مدينة الموصل العراقية الواقعة في شمال البلاد، حسبما ذكرت وكالة "فرانس برس" نقلاً عن مسؤولين محليين. كما تقدم المسلحون بعد سيطرتهم على أطراف واسعة غرب المدينة نحو مطار عسكري ومركز للشرطة، وتمكنوا من الاستيلاء عليهما.

وأسفر هجوم المسلحين على مركز الشرطة عن هروب مئات السجناء. كما ذكرت وسائل الإعلام العراقية أن عشرات الألوف من سكان الموصل توجهوا إلى محافظتي أربيل ودهوك المجاورتين؛ هرباً من المعارك الدائرة بين الجيش وقوات الأمن من جهة والعناصر المسلحة من جهة أخرى.

وفي السياق نفسه أمر وزير الدفاع الأمريكي، تشاك هاغل، بتحرك حاملة طائرات نحو الخليج في ظل التطورات في العراق، مع سيطرة المسلحين على مناطق في شمال وشرق البلاد، كما أعلنت إيران في وقت سابق من اليوم السبت أنها على أهبة الاستعداد لمساعدة الحكومة العراقية في محاربة المسلحين على الرغم من أن بغداد لم تطلب هذه المساعدة.

مكة المكرمة