تبادل دبلوماسي متكامل.. أمير قطر يتسلم أوراق اعتماد السفير الأردني

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gAEWyZ

أمير قطر يتسلم أوراق اعتماد السفير زيد اللوزي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 15-09-2019 الساعة 16:35

تسلم أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اليوم الأحد، أوراق اعتماد السفير الأردني زيد اللوزي، بعد عامين من خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين على وقع ضغوط الأزمة الخليجية على عمّان.

وقالت الخارجية الأردنية، في بيان لها، إنه جرت مراسم تقديم أوراق الاعتماد للسفير الجديد في الديوان الأميري بالدوحة.

وأكد اللوزي خلال المراسم "عمق العلاقات الأخوية الوثيقة التي تجمع قيادتي البلدين وشعبيهما الشقيقين، وتطلعات وتوجيهات قيادتيهما إلى الارتقاء بها في كل المجالات".

وكان عاهل الأردن، الملك عبد الله الثاني، تسلم الأحد الماضي، أوراق اعتماد السفير القطري، سعود بن ناصر بن جاسم آل ثاني.

وفي منتصف يوليو الماضي، أصدر ملك الأردن مرسوماً ملكياً بالموافقة على تسمية الأمين العام لوزارة الخارجية، زيد اللوزي، سفيراً للمملكة لدى قطر، بعد عامين على خفض التمثيل الدبلوماسي بين البلدين.

ونقل تلفزيون "المملكة" الحكومي حينها عبر موقعه الإلكتروني أن الملك وافق على "قرار مجلس الوزراء بتسمية السفير زيد مفلح اللوزي، سفيراً فوق العادة ومفوضاً للمملكة الأردنية الهاشمية في قطر".

كما أشار إلى أن الحكومة وافقت أيضاً على قرار حكومة دولة قطر ترشيح الشيخ سعود بن ناصر آل ثاني، ليكون سفيراً فوق العادة ومفوضاً لها لدى الأردن.

وفي يونيو 2017، قررت عمّان تخفيض مستوى التمثيل الدبلوماسي مع قطر "بعد دراسة أسباب الأزمة التي تشهدها العلاقات بين مصر والسعودية والإمارات والبحرين مع الدوحة"، وهو ما فسره مراقبون بأنه ضغوط مارستها الرياض وأبوظبي على عمّان.

ومنذ أكثر من عامين يواصل كل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر قطع علاقاتها مع قطر بدعوى دعم الأخيرة للإرهاب، وهو ما تنفيه الدوحة، وتتهم الرباعي بالسعي إلى فرض الوصاية على قرارها الوطني.

مكة المكرمة