تبون يكلف وزير الخارجية السابق برئاسة الحكومة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/4kao8e

بوقادوم سيتولى رئاسة حكومة تصريف الأعمال لغاية تشكيل حكومة جديدة

Linkedin
whatsapp
الخميس، 19-12-2019 الساعة 19:14

قرر رئيس الجمهورية الجزائرية، عبد المجيد تبون، تعيين وزير الخارجية السابق، صبري بوقادوم، رئيساً لحكومة تصريف الأعمال لغاية تشكيل حكومة جديدة.

وأكدت الرئاسة الجزائرية في بيان لها، اليوم الخميس، أن تبون كلف بوقادوم وزيراً أولاً بالنيابة، وإنهاء مهام وزير الداخلية، صلاح الدين دحمون، وتعيين وزير السكن، كمال بلجود، في منصبه بالنيابة.

بدورها بينت مصادر لصحيفة "الشروق" الجزائرية أن الرئيس تبون فضل التريّث في تعيين الحكومة الجديدة؛ وذلك ليعطي لنفسه الوقت الكافي لإجراء تغيير جذري عليها في الأسابيع القادمة.

وكان رئيس الوزراء الجزائري الأسبق، عبد المجيد تبون، أدى اليوم اليمين الدستورية رئيساً للجمهورية لولاية من خمس سنوات، بعد فوزه بالأغلبية في الجولة الأولى من الاقتراع الرئاسي الذي جرى قبل أسبوع.

والاثنين الماضي، أعلن المجلس (المحكمة) الدستوري بالجزائر النتائج النهائية الرسمية لانتخابات 12 ديسمبر، بفوز "تبون" بالأغلبية من الجولة الأولى، بعد أن حصل على 58.13% من الأصوات المعبر عنها.

وحلَّ المرشح الإسلامي عبد القادر بن قرينة في المركز الثاني بحصوله على 17.37% من الأصوات، في حين حصد رئيس الوزراء الأسبق، علي بن فليس، الترتيب الثالث بـ10.55%، وعز الدين ميهوبي رابعاً بـ7.28%، وجاء عبد العزيز بلعيد أخيراً بحصوله على 6.67% من الأصوات، بحسب بيان المجلس.

و"تبون" (74 عاماً)، أول رئيس يتولى قيادة الجزائر من جيل المسؤولين الذين اعتلوا المسؤوليات بعد الاستقلال عام 1962 لا يملك صفة "مجاهد"، أي من قدماء المحاربين خلال الثورة التحريرية ضد الاحتلال الفرنسي (1954-1962).

مكة المكرمة