تحالف دعم الشرعية باليمن يوثق ألفي خرق حوثي للهدنة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NNnBAQ

أكّد التحالف استمرار التزامه بالهدنة

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 01-05-2020 الساعة 10:49

أعلن "تحالف دعم الشرعية" الذي تقوده السعودية في اليمن، اليوم الجمعة، عن حجم خروقات جماعة الحوثي لمبادرة وقف إطلاق النار التي أعلنها التحالف من طرف واحد بسبب أزمة كورونا المستجد في أنحاء العالم.

وذكر التحالف في بيان أن خروقات جماعة الحوثي منذ إعلان وقف إطلاق النار بلغت 2029 مرة، مبيناً أنها شملت الأعمال العسكرية العدائية واستخدام الأسلحة الخفيفة والثقيلة والصواريخ الباليستية.

‏وقال التحالف إنه مستمر بالالتزام بوقف إطلاق النار ودعم جهود المبعوث الخاص إلى اليمن.

وفي 23 أبريل الماضي، أعلن التحالف تمديد وقف إطلاق النار شهراً بناءً على طلب المبعوث الأممي لليمن، مؤكداً التزامه وقف إطلاق النار ودعم جهود المبعوث الأممي لإنهاء الأزمة.

وكان التحالف قد أعلن، الأربعاء (8 أبريل 2020)، وقف إطلاق نار في اليمن من جانب واحد لأسبوعين "قابلة للتمديد"، لمواجهة مخاطر انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).

وقد رفض الحوثيون الهدنة المعلنة واتهموا التحالف "بممارسة التدليس والتضليل على العالم"، وقال المتحدث باسمهم، محمد عبد السلام، في تغريدة نشرها يوم 13 أبريل الماضي، إن وقف إطلاق النار من لدن التحالف "لم يتم أصلاً، بل تصاعد القصف الجوي وشن الزحوف (عمليات الزحف)".

وتخلل الهدنة بعض المعارك والمناوشات، خصوصاً مع رفض جماعة الحوثي لها، حيث أكّد التحالف أكثر من مرة أنه سليتزم بالهدنة مع حقه المشروع في الدفاع عن النفس.

ويبلغ عدد إصابات فيروس كورونا في اليمن 6 حالات حتى اليوم الجمعة، بالإضافة لحالة شفاء واحدة، وحالتي وفاة، وفق أرقام رسمية.

ومنذ عام 2015، يدعم التحالف العربي، بقيادة الجارة السعودية، القوات الموالية للحكومة اليمنية في مواجهة جماعة الحوثيين المدعومة من إيران والمسيطرة على محافظات بينها العاصمة صنعاء، منذ 2014.

مكة المكرمة