تحالف "مهاتير محمد" المعارض يتقدّم بالانتخابات الماليزية

رئيس الوزراء الأسبق ​مهاتير محمد

رئيس الوزراء الأسبق ​مهاتير محمد

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 09-05-2018 الساعة 21:19


أعلن السياسي الماليزي المعارض، رئيس الوزراء الأسبق ​مهاتير محمد​، أن تحالف المعارضة الذي يتزعّمه في الانتخابات العامة، التي أُجريت الأربعاء​، قد حقّق فوزاً بعدد من المقاعد في البرلمان يؤهّله لتشكيل الحكومة القادمة.

ورغم عدم إعلان السلطات الماليزية للنتائج رسمياً، أعلنت وكالة "أسوشييتد برس" الأمريكية تقدّم التحالف المعارض بالانتخابات البرلمانية.

ويحتاج أي حزب أو تحالف في ماليزيا إلى تحقيق أغلبية بسيطة من 112 مقعداً من أصل مقاعد البرلمان البالغ عددها 222 لتشكيل الحكومة، وهو رقم يعتقد مهاتير وتحالف الأمل بقيادته أنه حصل عليه، في حين لم يصدر بعد أي تعليق من الحكومة التي يقودها منافسه، نجيب عبد الرزاق.

وأدلى المواطنون في ماليزيا بأصواتهم في مراكز الاقتراع خلال الانتخابات العامة الـ 14، حيث شهدت اللجان الانتخابية إقبالاً كثيفاً، بحسب ما أظهرت صور وسائل الإعلام المحلية.

ومن المتوقّع أن تعلن معظم النتائج قبل منتصف الليل (16:00 ت.غ)، لكن عمليات الفرز قد تمتدّ للساعات الأولى من صباح غدٍ الخميس.

اقرأ أيضاً :

بدء أصعب انتخابات على الائتلاف الحاكم في ماليزيا

وحلّ رئيس الوزراء، نجيب عبد الرزاق، الشهر الماضي البرلمان، قبل شهرين من انتهاء ولايته الرسمية، بعد أيام من إصدار حكومته قراراً بحل حزب أسّسه مهاتير محمد حديثاً؛ بدعوى عدم استكمال أوراق تسجيله.

وعاد محمد إلى السياسة منذ عامين معارضاً لعبد الرزاق، الذي يواجه فضائح فساد واتهامات بتمرير مئات ملايين الدولارات عبر حساباته المصرفية بطرق غير شرعية.

يُذكر أن ماليزيا شهدت نهضة اقتصادية كبيرة إبان فترة حكم مهاتير محمد، التي بدأت في العام 1981 وانتهت عام 2003 باستقالته طواعية.

وبحسب وكالة الأنباء الرسمية "برناما"، فإن نحو 15 مليون ناخب سيختارون 222 نائباً برلمانياً، و505 أعضاء مجالس إقليمية، لمدة 5 سنوات.

مكة المكرمة