تحت اسم "الدهناء".. السعودية تبدأ بتصنيع مدرعات عسكرية محلياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/EKKNwW

شارك في توقيع العقد عدد من قادة الجيش والداخلية السعودية

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 01-07-2020 الساعة 20:47

ما هدف السعودية من تصنيع المدرعات محلياً؟

التصنيع هدفه تطوير الشركات المحلية الواعدة لتكون شركات رائدة، وكذلك دعم الشركات الوطنية الكبرى لتعزيز موقعها عالمياً.

هل تمتلك السعودية القدرة على تصنيع مدرعات عسكرية؟

حسب القيادات السعودية فالمملكة تمتلك قدرات وكوادر وطنية مؤهلة، وفق أحدث التقنيات التصنيعية العالمية.

أعلنت السعودية البدء في تصنيع عربات عسكرية مدرعة محلياً، من خلال توقيع الهيئة العامة للصناعات العسكرية عقد تصنيع وتوطين عربات جديدة تحت اسم "الدهناء"، مع  المديرية العامة لحرس الحدود، والمؤسسة العامة للصناعات العسكرية.

وأكدت الهيئة في بيان لها، اليوم الأربعاء، أنها عملت بالشراكة مع وزارة الداخلية على إرساء عقد صناعة العربات المدرعة على "مصنع المدرعات والمعدات الثقيلة" التابع للمؤسسة، والذي سيعمل على توطين هذه الصناعة لصالح المديرية العامة لحرس الحدود وفق أحدث المواصفات والمعايير العالمية.

وشارك في توقيع عقد توريد عربة "الدهناء" في مقر الهيئة بالرياض؛ محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية المهندس أحمد بن عبد العزيز العوهلي، ورئيس المؤسسة العامة للصناعات العسكرية المهندس محمد بن حمد الماضي، ومدير عام حرس الحدود الفريق عواد بن عيد البلوي.

وكشف محافظ الهيئة العامة للصناعات العسكرية العوهلي أن تصنيع عربة "الدهناء" الجديدة محلياً يأتي ضمن توجه الهيئة الاستراتيجي على صعيد تحقيق الأولويات الوطنية، ووضع التشريعات الخاصة بإرساء عقود التصنيع العسكري، ودعم وتمكين المصنعين المحليين.

وأكد العوهلي أن التصنيع هدفه تطوير الشركات المحلية الواعدة لتكون شركات رائدة، وكذلك دعم الشركات الوطنية الكبرى لتعزيز موقعها عالمياً، وتوسيع الفرص أمام الكوادر الوطنية المؤهلة، وتحقيق الهدف الرئيسي؛ وهو الوصول إلى نسبة توطين تزيد على 50% من إنفاق المملكة على المعدات والخدمات العسكرية.

بدوره عبر رئيس المؤسسة العامة للصناعات العسكرية الماضي عن اعتزازه بامتلاك المؤسسة لقدرات وكوادر وطنية مؤهلة وفق أحدث التقنيات التصنيعية العالمية.

وقال الماضي: "وجود تلك الكوادر أثمر عن امتلاك المؤسسة لحق تصنيع وتوطين هذا النوع من العربات العسكرية".

وبين أن عربة "الدهناء" قد خضعت لجميع الاختبارات القياسية والحركية حسب تصنيفات عالمية؛ حيث تعد من العربات ذات الدفع الرباعي المتعددة المهمات، متوائمةً مع كافة شروط ومواصفات الاستخدام العسكري.

من جانبه أكد البلوي أن مشروع تصنيع عربات عسكرية محلياً سيكون له دور كبير في تطوير منظومة الآليات المدرعة بحرس الحدود بما يتضمنه أيضاً من تدريب للمشغلين والفنيين والمدربين.

وأوضح البلوي أن المشروع يتماشى مع متطلبات المرحلة المقبلة تطبيقاً لأعلى المعايير التي تهدف إلى رفع كفاءة وتأهيل منسوبي حرس الحدود لتأدية المهمات بكفاءة عالية بالشراكة الفاعلة مع المؤسسات الوطنية.

يشار إلى أن السعودية تحتل المرتبة الأولى عربياً في شراء الأسلحة، وبنسبة 12% من إجمالي واردات الأسلحة العالمية، حسب تقارير معهد استوكهولم الدولي لأبحاث السلام.

مكة المكرمة