تحقيق أمريكي: مسيّرة إيرانية الصنع ضربت الناقلة الإسرائيلية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/r9kqYn

البيان: الضرر في ميرسر ستريت أحدثته مسيرة ثالثة محملة بمتفجرات

Linkedin
whatsapp
الجمعة، 06-08-2021 الساعة 20:05
- ما الدلائل التي تمتلكها القيادة الوسطى الأمريكية؟

تؤكد أن المحققين وجدوا بقايا قليلة لمسيرة.

-  متى ضربت الناقلة الإسرائيلية في بحر عُمان؟

في 30 يوليو الماضي.

قالت القيادة الوسطى الأمريكية إن خبراء أمريكيين خلصوا إلى أن الطائرة المسيرة التي استهدفت الناقلة الإسرائيلية "ميرسر ستريت" في بحر عُمان "إيرانية الصنع".

وقالت القيادة الوسطى الأمريكية، في بيان لها الجمعة: إن "المحققين وجدوا بقايا قليلة لمسيرة واحدة على الأقل وتمكنوا من استعادتها من المياه".

ولفت البيان إلى أن الناقلة "تعرضت لهجوم فاشل من طائرتين مسيرتين عشية 29 يوليو".

وأشار إلى أن "الضرر في ميرسر ستريت أحدثته مسيرة ثالثة محملة بمتفجرات استهدفتها في 30 يوليو".

والأحد الماضي، اتهمت الولايات المتحدة إيران بوقوفها وراء الهجوم الذي استهدف ناقلة نفط تديرها شركة إسرائيلية قبالة ساحل عُمان في بحر العرب، متوعدة بالرد المناسب على طهران على خلفية هذا الحادث.

يشار إلى أن وزارة الخارجية الإيرانية سبق أن أكدت أنه "لا صحة للتقارير حول ضلوع طهران في استهداف ناقلة نفط تديرها شركة إسرائيلية".

وتصاعد التوتر في منطقة الخليج منذ إرسال الولايات المتحدة تعزيزات عسكرية، العام قبل الماضي، على خلفية وقوع هجوم استهدف ناقلتي نفط في بحر عُمان، إضافة إلى إسقاط طائرة استطلاع أمريكية حديثة بصاروخ إيراني فوق مضيق هرمز، وهجوم على منشآت شركة النفط السعودية (أرامكو) جنوب شرقي البلاد، وهي الحوادث التي اتُّهمت إيران بتدبيرها.

كما دعت واشنطن إلى تشكيل تحالف دولي لحماية الملاحة الدولية في مياه الخليج ومضيق هرمز، وهو المقترح الذي رفضته طهران بعدة مناسبات، وأكدت أن تأمين الملاحة في الخليج مسؤوليتها ومسؤولية دول المنطقة، وأن وجود قوات أجنبية بالمنطقة سيزيد التوتر وعدم الاستقرار.

مكة المكرمة