تخريب يستهدف أنبوب الغاز الإيراني التركي

يحمل خط الغاز المستهدف أهمية استراتيجية كبيرة

يحمل خط الغاز المستهدف أهمية استراتيجية كبيرة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 28-07-2015 الساعة 10:42


ألحق انفجار متعمد أضراراً وأوقف العمل بأنبوب الغاز الذي يربط إيران بتركيا قي إقليم أغري الحدودي شرقي تركيا، مساء الاثنين، وفق ما أعلن وزير الطاقة التركية تانر يلدز.

وأضاف يلدز في بيان نشرته وكالة أنباء الأناضول أن "الانفجار تسبب في اندلاع حريق. لكننا تمكنا سريعاً من إخماده. وسيستأنف نقل الغاز فور إصلاح الأنبوب".

ونسبت وسائل الإعلام التركية التخريب الذي لم تعلن أي جهة على الفور مسؤوليتها عنه، إلى متمردي حزب العمال الكردستاني الذين اتهموا في السابق بعمليات تخريب مماثلة.

وكثف حزب العمال الكردستاني عمليات ضد قوات الأمن منذ بضعة أيام في كل أنحاء شمال شرقي تركيا. ونسبت إليه رئاسة الأركان التركية مساء الاثنين قتل ضابط في الدرك في محافظة موس في الجنوب الشرقي الذي تقطنه أكثرية من الأكراد.

وشنت تركيا مساء الجمعة سلسلة غارات جوية على القواعد الخلفية لحزب العمال الكردستاني في شمالي العراق. وفي المقابل، أوقف الحزب الهدنة التي كان يطبقها منذ 2013 وأعلن مسؤوليته عن قتل اثنين من الجنود مساء السبت.

وتوعد رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو الاثنين بمواصلة الهجوم العسكري على حزب العمال الكردستاني حتى يلقي سلاحه. وقال: "إما السلاح وإما الديمقراطية".

وتعتبر إيران البلد الثاني بعد روسيا التي تزود بالغاز الطبيعي تركيا التي تعول كثيراً على الخارج لتأمين ما تحتاج إليه على صعيد الطاقة.

مكة المكرمة