ترامب: سننهي وجود "داعش" في سوريا هذه الليلة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/G7okmd

ترامب يشرح للصحفيين موقف تنظيم الدولة في سوريا

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 20-03-2019 الساعة 20:17

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، اليوم الأربعاء، أن القضاء على تنظيم الدولة في سوريا سيتم "هذه الليلة".

جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس الأمريكي أمام الصحفيين من الحديقة الخلفية للبيت الأبيض.

وشرح ترامب للصحفيين معتمداً على خريطتين توضحان المواقع التي يسيطر عليها تنظيم الدولة؛ الأولى قبل توليه رئاسة الولايات المتحدة، والثانية بعد توليه الرئاسة.

وبيّن من خلال هاتين الخريطتين أن قوات بلاده تمكّنت في فترة رئاسته من إنهاء وجود التنظيم في سوريا، ولم يبقَ منه سوى جيوب صغيرة.

وأضاف: "كل شيء أحمر هو داعش. الآن في الأسفل هذا هو بالضبط، لا يوجد أحمر. هناك بالفعل بقعة صغيرة"، مؤكداً أن هذه البقعة الصغيرة "ستزول في هذه الليلة".

الرئيس الأمريكي تحدّث أيضاً عن مصير قوات بلاده في سوريا، قائلاً إنه ينوي إبقاء 400 جندي هناك، منهم 200 جندي سيكون مقرهم قرب الأراضي الفلسطينية المحتلة إسرائيلياً، حسبما ذكر تلفزيون الحرة.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت قوات سوريا الديمقراطية (قسد) المدعومة من واشنطن، أنها أوشكت على دحر التنظيم في الباغوز التي تعد آخر منطقة يسيطر عليها التنظيم.

وأمس الثلاثاء، قالت إنها انتزعت السيطرة على مخيم من قبضة عناصر التنظيم، رغم أن المعركة لم تنتهِ بعد.

وكان مقاتلون من التنظيم متمرّسون يتحصنون في هذا المخيم لخوض محاولة أخيرة للدفاع عن جيب الباغوز، وهو كل ما تبقّى من "دولتهم المزعومة" التي أعلنها التنظيم صيف 2014، وامتدّت ذات يوم على ثلث مساحة سوريا والعراق.

وأُجبر مقاتلو التنظيم وأنصاره على التقهقر بوتيرة مطّردة إلى الباغوز، بعد سنوات من الانسحابات في مواجهة حملات عسكرية شنتها قوات محلية وأجنبية مختلفة.

وتمثل هزيمة التنظيم في الباغوز علامة فارقة في الحرب على "داعش"، لكن ما زال يُنظر على نطاق واسع إلى أتباعه على أنهم يشكّلون تهديداً أمنياً كبيراً؛ في ظل وجودهم في مناطق نائية وقدرتهم على شن هجمات بأسلوب حرب العصابات.

 

مكة المكرمة