ترامب لبوتين: أنت المسؤول عن التدخل بالانتخابات الأمريكية

الرابط المختصرhttp://cli.re/LMQW4m

الرئيس الأمريكي ونظيره الروسي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 19-07-2018 الساعة 09:05

بعد تراجع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، عن تصريحاته التي رفض فيها مسألة تدخُّل روسيا في الانتخابات الرئاسية التي فاز بها عام 2016، عاد ليُحمِّل نظيره الروسي، فلاديمير بوتين، المسؤولية عن هذا الأمر.

وقال لقناة "سي بي إس"، الأربعاء: "أُحمِّل بوتين شخصياً محاولة التدخل في الانتخابات؛ لأنه هو قائد روسيا".

وأضاف ترامب: "بما أنه مسؤول عن البلاد، تماماً مثلما أعتبر نفسي مسؤولاً عن الأشياء التي تحدث في هذا البلد، فبالتأكيد، كقائد للبلد، يجب أن يتحمل المسؤولية".

وذكر الرئيس الأمريكي أنه عندما سأل بوتين، خلال القمة التي جمعتهما، الاثنين الماضي، في العاصمة الفنلندية هلسنكي، عن تدخُّل موسكو في الانتخابات، قال له الزعيم الروسي: "نحن في الحقيقة لا نستطيع التدخل، ولا يمكننا القيام بذلك".

وشدد ترامب على أن "التدخل في الانتخابات الأمريكية لن يحدث".

ويعتبر هذا الموقف الذي أبداه ترامب مناقضاً للتصريحات التي كان قد أدلى بها في المؤتمر الصحفي الذي جمعه مع نظيره الروسي في هلسنكي، حينما قال إنه لا يرى سبباً يجعل روسيا تتدخل في الانتخابات الأمريكية.

واعتبر ترامب في حواره التلفزيوني، أنه أخطأ التعبير حينها، وأن الجملة التي كان يريد أن يقولها هي أنه "لا يرى سبباً يجعل روسيا لا تتدخل في الانتخابات".

وجرّت هذه التصريحات على ترامب انتقادات واسعة في الأوساط السياسية الأمريكية، قبل أن يخرج، الثلاثاء، ليوضح أنه يدعم خلاصات وكالات الاستخبارات الأمريكية، وأن روسيا تدخلت بالفعل في الانتخابات.

وتوصلت عدة تقارير استخباراتية أمريكية، خلال الأشهر الأخيرة، إلى تورط روسيا في التدخل بالانتخابات الأمريكية، في حين ظل ترامب يستبعد هذا التدخل طوال تلك الفترة.

كما يحقق الكونغرس في احتمال وجود تواطؤ بين حملة ترامب وروسيا، أو أن ترامب عرقل تحقيقاً حول القضية نفسها، من خلال طرد مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي (إف بي آي) السابق، جيمس كومي، في مايو 2017.

مكة المكرمة