ترامب يؤكّد لنتنياهو: نقل السفارة للقدس "يسير بشكل سريع"

ترامب ونتنياهو (أرشيف)

ترامب ونتنياهو (أرشيف)

Linkedin
whatsapp
الخميس، 25-01-2018 الساعة 18:29


جدّد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، الخميس، تأكيده بنقل سفارة واشطن من تل أبيب إلى مدينة القدس المحتلة قبل نهاية العام المقبل 2019.

وقال ترامب ضمن منتدى الاقتصاد العالمي "دافوس"، المنعقد في سويسرا: إن عملية "نقل السفارة الأمريكية إلى القدس تسير أسرع من الجدول المحدد لها".

وأعرب مخاطباً رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، عن أمله في "أن يكون المبنى (السفارة) مفتوحاً في العام المقبل"، متجاهلاً القرارات والمواقف الدولية بشأن القدس.

وفي 6 ديسمبر الماضي، أعلن ترامب رسمياً الاعتراف بالقدس المحتلة عاصمة لإسرائيل، والبدء بنقل سفارة بلاده إلى المدينة المقدسة، ما أثار موجة احتجاجات وغضب اجتاحت العالم.

ونقل الإعلام الإسرائيلي أن "ترامب أخبر نتنياهو بأن قضية القدس لم تعد مطروحة" ضمن أي خطة سلام بين السلطة الفلسطينية و"إسرائيل".

اقرأ أيضاً :

بنس: سننقل سفارتنا إلى القدس قبل نهاية 2019

وهدد ترامب الفلسطينيين بالقول: "أمامكم خياران؛ إما العودة لطاولة الحوار (المفاوضات) أو المزيد من تقليص المساعدات الأمريكية".

وأردف تهديده بقوله: "منحنا الفلسطينيين مئات الملايين من الدولارات وقوبلنا بعدم الاحترام"، في إشارة إلى رفض الرئيس محمود عباس وساطة واشنطن في أي عملية سلام.

وفي الـ 19 من الشهر الجاري، أوقفت أمريكا صرف مساعدات غذائية قيمتها 45 مليون دولار تعهّدت الشهر الماضي بتقديمها للفلسطينيين، في إطار الجهود التي تقودها وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ويأتي تقليص أمريكا للدعم بعد تهديدات أطلقها ترامب بوقف المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية، معتبراً أن الفلسطينيين لا يريدون الحديث عن السلام، حسب قوله.

وقالت السلطة الفلسطينية إن واشنطن "لم تعد وسيطاً نزيهاً أو مقبولاً للسلام"؛ بعد إعلان ترامب بشأن القدس، وبدأت تبحث عن وسيط جديد عبر الاتحاد الأوروبي.

مكة المكرمة