ترامب يتأهب لإعلان "صفقة القرن" ويصفها بـ"العظيمة"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/NMKNjA

قال إنها خطة "ستحقق النجاح في واقع الأمر"

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 24-01-2020 الساعة 08:47

يتأهب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لإعلان خطته المقترحة لتحقيق السلام في الشرق الأوسط، المعروفة بـ"صفقة القرن"، قبل زيارة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لواشنطن الأسبوع القادم.

وقال الرئيس الأمريكي، أمس الخميس، إنه يعتزم الكشف عن خطة سلام الشرق الأوسط (صفقة القرن) المنتظرة منذ وقت طويل في وقت ما قبل يوم الثلاثاء المقبل.

وأشار ترامب إلى أن إدارته تحدثت بإيجاز مع الفلسطينيين، وستتحدث إليهم مجدداً، لافتاً إلى أن رد فعل الفلسطينيين على الخطة "قد يكون سلبياً في البداية، لكنها إيجابية بالنسبة لهم في واقع الأمر، ولديهم الكثير من المزايا للقيام بذلك".

وأضاف: "إنها خطة عظيمة.. إنها خطة ستحقق النجاح في واقع الأمر".

من جانبه كشف مايك بنس، نائب الرئيس الأمريكي، أمس الخميس، عن أن الرئيس ترامب وجه دعوة إلى رئيس الوزراء الإسرائيلي ومنافسه في الانتخابات، بيني جانتس، لزيارة واشنطن الأسبوع المقبل لمناقشة خطة البيت الأبيض للسلام في الشرق الأوسط.

وأضاف بنس بعد اجتماع مع نتنياهو في السفارة الأمريكية في القدس: "الرئيس ترامب طلب مني تقديم دعوة لرئيس الوزراء نتنياهو ليأتي للبيت الأبيض الأسبوع المقبل لمناقشة القضايا الإقليمية إضافة لآفاق السلام هنا في الأرض المقدسة".

 وفي وقت سابق أمس الخميس، هددت الرئاسة الفلسطينية باتخاذ إجراءات للحفاظ على الحقوق الشرعية، إذا ما تم الإعلان عن صفقة القرن الأمريكية بصيغتها الحالية.

وقال المتحدث باسم الرئاسة الفلسطينية، نبيل أبو ردينة، في بيان: "سنطالب إسرائيل بتحمل مسؤولياتها كاملة كسلطة احتلال"، في وقت حذّر فيه "إسرائيل" والإدارة الأمريكية من "تجاوز الخطوط الحمراء".

من جانبها توعدت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) بإفشال خطة السلام الأمريكية، مشددةً على أن أي صفقة أو مشروع ينتقص من الحقوق الكاملة للشعب الفلسطيني في أرضه ومقدساته لن يمر.

وكان الرئيس الأمريكي قد اتخذ عدة قرارات أثارت غضب الفلسطينيين منها الاعتراف بسيطرة "إسرائيل" على القدس، ونقل السفارة الأمريكية إلى "القدس الشرقية".

كما أوقف البيت الأبيض المساعدات الأمريكية لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (أونروا).

ومن المعروف أن غاريد كوشنير، صهر ترامب وأحد كبار مستشاريه، هو المكلف بملف التسوية في الشرق الأوسط، أو ما يسمى بـ"صفقة القرن".

مكة المكرمة