ترامب يحذر إيران من "لدغة" ونتائج عكسية لتهديداتها

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GZ8qok

من بين النائبات إلهان عمر ورشيدة طالب (أرشيفية)

Linkedin
Google plus
whatsapp
الخميس، 04-07-2019 الساعة 09:34

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إن تهديدات إيران يمكن أن ترتد عليها بنتائج عكسية، لم يسبق لها مثيل.

وأضاف ترامب، أمس الأربعاء، في تغريدة نشرها على حسابه بموقع "تويتر": "أصدرت إيران للتو تحذيراً جديداً".

ونقل ترامب عن (الرئيس الإيراني حسن) روحاني تصريحه بأنهم "سيخصبون اليورانيوم في حال عدم وجود اتفاق نووي جديد"، وردَّ ترامب بالقول: "عليكِ (إيران) أن تكوني حذرة من التهديدات، فيمكنها أن ترتد عليك بنتائج عكسية".

وأضاف: "انتبهوا إلى التهديدات؛ فهي يمكن أن ترتدَّ لتلدغكم كما لم يُلدغ أي شخص من قبل!".

من جانبه، قال روحاني في اجتماع لحكومته بطهران، في وقت سابق من أمس الأربعاء: إنّ بلاده "ستزيد نسبة تخصيب اليورانيوم بالكمية التي نريدها، والكمية التي نراها مطلوبة، سنتجاوز حد 3.67%، المسموح به بموجب الاتفاق النووي".

وفي حال تخطت إيران الحد المذكور، فإنها بذلك تكون تجاوزت ما يُسمح به بموجب الاتفاق.

هذا وقد أكدت الوكالة الدولية للطاقة الذرية، الاثنين الماضي، تخطّي طهران سقف مخزون اليورانيوم، المحدَّد بـ300 كغم (أو 3.67%) بموجب الاتفاق النووي.

وفي يونيو الماضي، قال المتحدث باسم منظمة الطاقة النووية الإيرانية بهروز كمالوندي، إن بلاده ستزيد مخزونها من اليورانيوم المخصب، في حال لم تتخذ الدول الأوروبية خطوات ملموسة للحفاظ على الاتفاق.

بدورها سارعت القوى الأوروبية إلى إصدار بيانات بشكل منفصل، الثلاثاء الماضي، حول "اختراق" إيران حدَّ مخزونها، داعيةً طهران إلى "التراجع عن هذه الخطوة، والامتناع عن اتخاذ إجراءات إضافية من شأنها تقويض الاتفاق النووي".

وفرض ترامب مجموعة عقوبات جديدة على إيران على فترات زمنية متفرقة، استهدفت المرشد الإيراني خامنئي، ووزير الخارجية جواد ظريف.

جديرٌ  بالذكر أن منطقة الخليج العربي تشهد توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها المنصوص عليها في البرنامج النووي (المبرم في 2015)؛ على أثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها من خلال جماعة الحوثي اليمنية.

وتصاعد التوتر بعد هجمات، في الأسابيع القليلة الماضية، على ناقلات نفط بالخليج، اتهمت الولايات المتحدة إيران بتدبيرها، وكذلك إسقاط طائرة أمريكية مسيَّرة، الأسبوع الماضي، وهجمات متكررة يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران على مطارات ومنشآت نفط سعودية.

 

مكة المكرمة