ترامب يحسم الجدل حول تعيين بومبيو مستشاراً للأمن القومي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6dM2Xb

ترامب تحدث عن 15 مرشحاً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الجمعة، 13-09-2019 الساعة 09:13

قال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب إنه يستبعد أن يطلب من وزير خارجيته مايك بومبيو استلام منصب مزدوج، وأن يتقلد مهمة مستشار الأمن القومي.

وذكرت وكالة "رويترز"، أمس الخميس، أن مناقشات قد دارت بين مسؤولي البيت الأبيض حول إسناد مهمة الأمن القومي لبومبيو مع استمراره وزيراً للخارجية، لكن ترامب نفى ذلك للصحفيين.

وبين ترامب أنه تحدث إلى بومبيو عن الفكرة، وأن وزير الخارجية "مال إلى أن يكون هناك شخص آخر معه".

وأوضح ترامب أن أمامه نحو 15 مرشحاً لشغل المنصب الذي كان يرأسه جون بولتون، وذلك بعد يوم من تصريحه بأن لديه قائمة قصيرة تضم خمسة، مرجحاً أن يتخذ قراره بشأن من سيتولى المنصب الأسبوع المقبل.

وقال الرئيس الأمريكي: "كثيرون يريدون المنصب، إنه منصب عظيم".

من جانب آخر، قالت عدة مصادر (رفضت الكشف عن هويتها): إن "قائمة ترامب للمرشحين للمنصب تضم في معظمها شخصيات محافظة محل ثقة لها صلات وثيقة بموالين بازرين للإدارة"، بحسب الوكالة.

وأردفت المصادر أن من أبرز المرشحين مجموعة تضم "الجنرال المتقاعد كيث كيلوج مستشار الأمن القومي لنائب الرئيس مايك بنس، ومبعوث وزارة الخارجية الأمريكية الخاص بإيران برايان هوك، والنائب السابق لمستشار البيت الأبيض للأمن القومي ريك وادل، والسفير الأمريكي في ألمانيا ريتشارد جرينل".

والثلاثاء الماضي، أقال ترامب جون بولتون من منصبه، في تغريدة على تويتر، "إثر خلافات على بعض المقترحات".

وبولتون هو ثالث مستشار للأمن القومي في إدارة ترامب بعد كل من مايكل فلين وهربرت ماكماستر، والمسؤول الـ12 الذي يغادر إدارة ترامب.

وكانت صحيفة "واشنطن بوست" كشفت، في تقرير لها الأسبوع الماضي، عن خلاف عميق بين ترامب وبولتون حول جملة قضايا أبرزها مفاوضات السلام مع حركة طالبان الأفغانية.

مكة المكرمة