ترامب يدعو أمير قطر لزيارة واشنطن أبريل المقبل

ترامب وأمير قطر في لقاء سابق

ترامب وأمير قطر في لقاء سابق

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 28-02-2018 الساعة 21:45


تلقّى أمير دولة قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الأربعاء، دعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لزيارة الولايات المتحدة، في أبريل المقبل، وذلك بعد أنباء عن اجتماع زعماء دول الأزمة الخليجية في واشنطن خلال الفترة المقبلة.

وأجرى الرئيس الأمريكي اتصالاً هاتفياً بأمير قطر، حيث بحث الزعيمان العلاقات الاستراتيجية بين البلدين، وأكّدا حرصهما على تعزيز التعاون المشترك.

ووجه ترامب دعوة للشيخ تميم بن حمد آل ثاني لزيارة واشنطن، في أبريل المقبل.

وشهدت العلاقات القطرية الأمريكية تقارباً كبيراً خلال الفترة الأخيرة، حيث وقَّع الجانبان ثلاث مذكرات تفاهم لترسيخ الحوار، ووثيقة مشتركة للتعاون الأمني ومكافحة الإرهاب، ومذكرة تفاهم لمكافحة الاتّجار بالبشر.

وكان مسؤولان أمريكيان كشفا هذا الأسبوع عن لقاء قادة قطر والسعودية والإمارات بالرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خلال الشهرين المقبلين، في ظل جهود واشنطن لحل الأزمة الخليجية.

اقرأ أيضاً :

رويترز: ترامب يلتقي قادة قطر والسعودية والإمارات قريباً

ووفقاً لما ذكرته وكالة رويترز، السبت الماضي، فقد أكّد مسؤول أمريكي كبير -لم تسمه- أن أمير قطر، وولي العهد السعودي محمد بن سلمان، وولي عهد أبوظبي محمد بن زايد آل نهيان، يعتزمون جميعاً زيارة الرئيس ترامب، في مارس وأبريل المقبلين.

وأضاف المسؤول أن جدول الأعمال سيشمل عقد قمة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، تأمل واشنطن أن تُعقد في وقت لاحقٍ من هذا العام، فضلاً عن مناقشة جهود السلام في الشرق الأوسط وإيران.

وتشهد منطقة الخليج العربي، منذ الخامس من يونيو الماضي، أزمة هي الأكثر عنفاً؛ على خلفيّة قطع السعودية والإمارات والبحرين بالإضافة إلى مصر علاقاتها مع الدوحة وفرض حصار خانق عليها بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الأخير جملة وتفصيلاً.

وخلال الشهور الماضية، فشلت الجهود التي قامت بها الكويت ورعتها الدول الغربية في رأب الصدع بين الأشقّاء؛ بسبب تعنّت دول الحصار، في حين أكّدت قطر أنها لن تفرّط في سيادتها ولو استمرّت الأزمة لأبد.

مكة المكرمة