ترامب يرد على سحب الكونغرس تفويض الرئيس بشن الحرب

اعتبر أنه لا يحتاج موافقة الكونغرس
الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gPaVKz

لا يؤيد ترامب الرجوع للكونغرس في إعلان الحرب على إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 25-06-2019 الساعة 11:17

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أنه لا حاجة إلى موافقة الكونغرس من أجل شن هجوم محتمل يستهدف إيران.

جاء ذلك في تصريحات لموقع "ذا هيل" الإخباري، شدد خلالها ترامب على أنه يُطلع الكونغرس بشكل منتظم على معلومات بخصوص التوتر المتصاعد بين بلاده وإيران.

وفي رده على سؤال حول امتلاكه الصلاحية لشن أي هجوم على إيران دون الحاجة لموافقة الكونغرس، قال ترامب: "نعم أمتلك هذه الصلاحية"، وفق ما نقلت وكالة الأناضول، اليوم الثلاثاء.

وأشار إلى أنه يرغب في إبقاء الكونغرس على اطلاع بكافة التطورات المتعلقة بالتوتر مع إيران، مستدركاً: "ولكن قانونياً لست مجبراً على القيام بذلك".

وفي تعليقه على تصريحات رئيسة مجلس النواب، نانسي بيلوسي، التي أكدت فيها حاجة ترامب إلى موافقة المجلس، قال الرئيس الأمريكي: "لا أتفق مع هذا والكثيرون أيضاً".

وتأتي تصريحات ترامب على الرغم من إلغاء الكونغرس، الخميس الماضي، تفويض استخدام القوة الذي منح للرئيس بعد هجمات سبتمبر 2001.

وبحسب التعديل الجديد يجب على ترامب الحصول على تفويض من الكونغرس إذا أراد شن حرب على إيران.

ومع تصاعد التوتر بين الولايات المتحدة وإيران، يؤكد الديمقراطيون بالكونغرس حاجة إدارة الرئيس لموافقة الكونغرس قبل اتخاذ أي عمل عسكري ضد طهران.

وتشهد المنطقة توتراً متصاعداً بين الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى، منذ أن خفضت طهران بعض التزاماتها بموجب الاتفاق النووي متعدد الأطراف، المبرم في 2015.

واتخذت إيران تلك الخطوة، الشهر الماضي، مع مرور عام على انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق، وفرض عقوبات مشددة على طهران لإجبارها على إعادة التفاوض بشأن برنامجها النووي، إضافة إلى برنامجها الصاروخي.

وتفاقم هذا التوتر عقب إسقاط إيران، الخميس الماضي، طائرة أمريكية مسيرة، قالت إنها اخترقت الأجواء الإيرانية، في حين قال الجيش الأمريكي إنها كانت تحلق في المجال الجوي الدولي.

مكة المكرمة