ترامب يرفض طلب "إسرائيل" عرقلة نووي السعودية

طلب نتنياهو جاء خلال لقاء ترامب بواشنطن يوم 5 مارس

طلب نتنياهو جاء خلال لقاء ترامب بواشنطن يوم 5 مارس

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 10-03-2018 الساعة 11:54


كشفت وسائل إعلام عبرية، الجمعة، أن رئيس وزراء دولة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، طلب خلال زيارته واشنطن، من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، عدم تزويد السعودية بمفاعلٍ نوويٍّ، لكن الأخير رفض.

ونقلت القناة العاشرة العبرية عن مصادر لم تسمها، ووصفتها بالمطّلعة، أن "ترامب لم يوافق على وقف العمل على صياغة اتفاق مناسب بين الولايات المتحدة والسعودية، قائلاً لنتنياهو؛ في حال رفض أمريكا تصدير مفاعل نووي للمملكة فهذه المهمة ستقوم بها روسيا أو الصين".

وأشارت القناة إلى أن "نتنياهو طلب أيضاً من ترامب، خلال لقائهما الذي جرى يوم 5 مارس، الإصرار حال موافقة واشنطن النهائية على بناء المفاعل في السعودية على منع المملكة من تخصيب اليورانيوم بنفسها؛ عبر وضع شرطٍ مناسبٍ مسبوقٍ لتمرير الصفقات".

واستدركت أن "ترامب لم يقدّم أي ردّ على هذا الطلب، لكن الطرفين وافقا على مواصلة المشاورات حول هذا الموضوع".

اقرأ أيضاً :

قمة القدس بإسطنبول.. حضر رئيس فنزويلا وغاب ملك السعودية!

وكانت السعودية قد أعلنت عن خططها لإطلاق برنامجٍ خاص سيتيح لها تلبية احتياجاتها من الطاقة النووية بقدراتها الذاتية، وسيمكّن من إنشاء 17 مفاعلاً.

تجدر الإشارة إلى أن السعودية طالبت بمنحها الحق في تخصيب اليورانيوم، ووضعت هذا الأمر شرطاً أمام الشركات الأمريكية التي تريد إبرام الصفقات الخاصة ببناء المفاعل النووي في المملكة، والتي تصل قيمتها الإجمالية إلى عشرات المليارات من الدولارات.

يأتي هذا التطور على الرغم من التقارب الملموس بين السعودية و"إسرائيل"، الدولتين اللتين لا علاقات رسمية بينهما.

مكة المكرمة