ترامب يرفع العقوبات عن تركيا ويعتزم لقاء أردوغان

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/eZQP8Z

ترامب قال إنه سيلتقي بأردوغان قريباً

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-10-2019 الساعة 19:29

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، رفع العقوبات التي فرضتها بلاده على مسؤولين أتراك، بعد الاتفاق الذي توصلت له واشنطن مع أنقرة بشأن تعليق عملية "نبع السلام"، يوم 17 من الشهر الجاري.

وقال ترامب خلال مؤتمر صحفي له، اليوم الأربعاء: "تركيا أبلغتنا بأن الهدنة ستكون دائمة وستوقف هجومها في شمال شرق سوريا"، مؤكداً أنه سيلتقي بنظيره التركي، رجب طيب أردوغان، قريباً".

وأوضح ترامب أن "واشنطن تمكنت من تثبيت وقف إطلاق النار، كما هزمت تنظيم داعش بنسبة 100%".

وبخصوص تواجد القوات الأمريكية في المنطقة أكد ترامب أن جزءاً صغيراً من هذه القوات سيبقى لحماية حقول النفط ولمنع داعش من الوصول إليها مجدداً.

وكانت تركيا والولايات المتحدة توصلتا، في 17 أكتوبر، إلى اتفاق بشأن تعليق عملية "نبع السلام"، ووافقت أنقرة بموجبه على وقف إطلاق النار 120 ساعة، لتمكين مقاتلي "وحدات حماية الشعب" الكردية من إخلاء المنطقة المذكورة.

يشار إلى أن الولايات المتحدة أدرجت، يوم 14 أكتوبر الجاري، وزراء الطاقة والدفاع والداخلية والمالية الأتراك على لائحة العقوبات الاقتصادية، ومنعتهم من إجراء أي معاملات مالية بالدولار الأمريكي، وذلك رداً على عملية "نبع السلام".

وفي 9 أكتوبر، شن الجيش التركي عملية "نبع السلام" العسكرية ضد المليشيات الكردية في سعيها لإقامة "منطقة آمنة" على حدود تركيا شرق الفرات شمال سوريا.

مكة المكرمة