ترامب يستعد لتقديم خدمة جديدة لـ"إسرائيل".. ما هي؟

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/LKQMXJ

نتنياهو وصف ترامب بأنه أكبر صديق لـ"إسرائيل"

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 14-09-2019 الساعة 21:05

أكد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أنه بحث مع رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إمكانية التوقيع على معاهدة دفاع مشترك بين البلدين، وذلك في إطار التعاون المشترك بينهما.

وقال ترامب في تغريدة نشرها على حسابه بموقع "تويتر"، اليوم السبت: "اتصلت بنتنياهو، لمناقشة إمكانية المضي قدماً في معاهدة الدفاع المشترك، بين الولايات المتحدة وإسرائيل، والتي من شأنها أن ترسخ التحالف الهائل بيننا".

وأضاف ترامب: "إنني أتطلع إلى مواصلة تلك المناقشات بعد الانتخابات الإسرائيلية، عندما نلتقي بالأمم المتحدة في وقت لاحق من هذا الشهر".

من جانبه، قال نتنياهو في تصريح له: إن "ترامب أكبر صديق لدولة إسرائيل في البيت الأبيض منذ قيامها".

هذه الخطوة الجديدة تأتي قبل أيام قليلة من الانتخابات الإسرائيلية، التي يتطلع نتنياهو من خلالها إلى حصد أكبر عدد من المقاعد، لتشكيل حكومة يمينية، خاصة مع قرب الإعلان عن "صفقة القرن"، التي أعدتها إدارة ترامب.

ويتردد أنها تقوم على إجبار الفلسطينيين، بمساعدة دول عربية، على تقديم تنازلات مجحفة لمصلحة "إسرائيل"، خاصة بشأن وضع مدينة القدس وحق عودة اللاجئين وحدود الدولة الفلسطينية المأمولة.

يشار إلى أن العلاقات الأمريكية - الإسرائيلية تطورت في عهد ترامب، حيث وقَّع في مارس الماضي، قراراً يقضي باعتراف واشنطن بضمّ هضبة الجولان إلى دولة الاحتلال، ليخلق معها ردود فعل فلسطينية وعربية ودولية غاضبة ومندِّدة.

كذلك قرر الرئيس الأمريكي، نهاية العام 2017، الاعتراف بالقدس عاصمة لـ"إسرائيل"، ونقل سفارة واشنطن إلى المدينة المقدسة، مع التلويح باعترافه بالسيادة الإسرائيلية على الضفة الغربية المحتلة.

مكة المكرمة