ترامب يشكك في تقييم "CIA" حول تورط بن سلمان بقتل خاشقجي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/L4k3mr

تزايد أعضاء الكونغرس الجمهوريين الذين يرفضون دفاع ترامب عن بن سلمان

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 28-11-2018 الساعة 08:57

شكك الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجدداً في تقييم وكالة الاستخبارات المركزية (CIA) بأن ولي العهد السعودي محمد بن سلمان هو من أمر باغتيال الصحفي السعودي جمال خاشقجي قي قنصلية بلاده بإسطنبول.

وقال ترامب في مقابلة مع صحيفة "واشنطن بوست" نشرت يوم الثلاثاء، إن "CIA" لم تجزم في تقريرها بأن ولي العهد أمر بقتل خاشقجي. وأشار إلى أن بن سلمان ربما فعل ذلك وربما لم يفعل.

وأضاف أنه أخذ في الاعتبار إنكار ولي العهد السعودي المتكرر حينما قرر الحفاظ على ما سماه التحالف الوثيق مع السعودية.

من جهته، قال مستشار الأمن القومي الأمريكي، جون بولتون، إنه لم يستمع لتسجيلات مقتل خاشقجي، لكنه اطلع على مضمونها.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده في البيت الأبيض الثلاثاء، بيّن فيه أنه لن يفهم مضمون التسجيلات حتى لو استمع إليها لكونها باللغة العربية، غير أنه قرأ النص المترجم لما جاء فيها.

الكونغرس يرفض سلوك ترامب

في السياق ذاته، رصدت صحيفة "واشنطن بوست" تزايد أعضاء الكونغرس الجمهوريين الذين يرفضون دفاع الرئيس دونالد ترامب عن ولي العهد السعودي، ويطالبون بمزيد من الإجراءات ضد السعودية.

وتعهد السيناتور الجمهوري البارز ليندسي غراهام بالدفع لفرض عقوبات على ولي العهد السعودي إذا تلقى تأكيدات من وكالة المخابرات المركزية أنه أمر بقتل خاشقجي.

وأشارت الصحيفة الأمريكية إلى تصريحات السيناتور مايك لي والسيناتور جوني إيرنست وتأكيدهما عدم اتفاقهما مع تقييم ترامب بشأن مقتل خاشقجي. 

يذكر أن كبريات وسائل الإعلام الأمريكية كشفت، نقلاً عن مصادر مطلعة، أن وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية خلصت إلى أن بن سلمان هو من أمر بقتل جمال خاشقجي، ومن بين هذه المنابر الإعلامية صحيفتا نيويورك تايمز وواشنطن بوست وشبكة "أن بي سي" ووكالتا أسوشييتد برس ورويترز.

مكة المكرمة