ترامب يعلن عن "تقدم كبير" في محادثات "صفقة القرن"

ترامب استقبل الملك عبدالله في البيت الأبيض

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 25-06-2018 الساعة 22:21

اعلن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الاثنين، عن إحراز تقدم كبير فيما أسماه "عملية السلام" في الشرق الأوسط والتي بات يطلق عليها "صفقة القرن"، وذلك خلال لقائه العاهل الأردني الملك عبدالله الثاني في البيت الأبيض.

ولم يفصح عن ماهية التقدم المحرز، لكن من المرجح أنه مرتبط بالجولة المكوكية التي أجراها مستشاره وصهره، جاريد كوشنر ، ومبعوث أمريكا للمفاوضات جيسون غرينبلات للمنطقة، ولقاءاتهما المنفصلة مع رؤساء دول عربية، وكذلك مع مسؤولين إسرائيليين في القدس المحتلة، دون أي لقاءات مع أي جهة فلسطينية في رام الله أو غزة.
كما رفض الرئيس الأمريكي الإفصاح عن الموعد الذي سيطرح فيه البيت الأبيض خطته للسلام بين الإسرائيليين والفلسطينيين المعروفة إعلامياً بـ"صفقة القرن".

 

ودخل مصطلح "صفقة القرن" دائرة التداول منذ تولي ترامب منصب الرئاسة، وبدأت تفاصيلها تتسرب إلى وسائل الإعلام بعد زيارات كوشنر وفريقه إلى عواصم إقليمية تعتبرها واشنطن أهم أدوات الترويج للصفقة، من بينها الرياض والقاهرة وتل أبيب.

وبحسب بعض المصادر الإعلامية، فإن الصفقة تتضمن إقامة دولة فلسطينية تشتمل أراضيها على قطاع غزة والمنطقتين "أ" و"ب" وبعض أجزاء من منطقة "ج" في الضفة الغربية، كما تتضمن تأجيل وضع مدينة القدس وعودة اللاجئين إلى مفاوضات لاحقة، والبدء بمحادثات سلام إقليمية بين دولة الاحتلال الإسرائيلي والدول العربية بقيادة السعودية.
 

مكة المكرمة