ترامب يفرض عقوبات جديدة على إيران تستهدف خامنئي وظريف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GeWx51

أوضح ترامب أنه سيوقع المزيد من العقوبات على إيران

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-06-2019 الساعة 19:15

فرض الرئيس الأمريكي دونالد ترامب مجموعة عقوبات جديدة على إيران، استهدفت المرشد الإيراني علي خامنئي، ووزير الخارجية جواد ظريف.

وقال ترامب في تصريحات صحفية، اليوم الاثنين، إن العقوبات الجديدة تستهدف مرشد الثورة الإيرانية علي خامنئي، وتأتي رداً على إسقاط إيران الطائرة المسيرة الأسبوع الماضي.

وأوضح ترامب أنه سيوقع المزيد من العقوبات على إيران، مشيراً في نفس الوقت إلى أن بلاده لا تسعى للنزاع مع طهران.

وقال في هذا الصدد: "الولايات المتحدة لا تسعى للنزاع مع إيران ونحن نرغب في التوصل لاتفاق معها، لكن أيضاً لن نسمح لها بامتلاك السلاح النووي".

لكن ترامب عاد وقال إن الحزمة الجديدة من العقوبات كانت ستفرض على إيران، بصرف النظر عن إسقاط الطائرة المسيرة.

وأكد الرئيس الأمريكي أن "العقوبات على إيران قد تدوم سنوات"، واصفاً الاتفاق النووي السابق مع إيران بأنه "كان كارثة".

من جهته، قال وزير الخزانة الأمريكي ستيفن منوتشين: إن "العقوبات الجديدة ضد إيران تشمل وزير الخارجية الإيراني جواد ظريف".

وأضاف منوتشين أن "استهداف إيران للطائرة المسيرة لم يكن خطأ بل عمل متعمد"، مردفاً بالقول: "سنرفع العقوبات حال أبدت إيران نية في التفاوض".

وفي حين أعرب وزير الخزانة الأمريكي عن رغبة بلاده "في التوصل إلى اتفاق مع إيران"، قال: "إننا لن نسمح لها بالحصول على سلاح نووي".

وكشف الوزير الأمريكي أن الرئيس دونالد ترامب "سيجمد مليارات الدولارات من الأصول الإيرانية"، مبيناً أن "العقوبات الأمريكية الجديدة على إيران تطال ثمانية من قادة الحرس الثوري".

وأشار إلى أن "بعض العقوبات ضد إيران كانت قيد الإعداد وأخرى جاءت بعد ممارساتها الأخيرة"، مؤكداً أن "العقوبات ضد إيران لا تفرض إلا بعد معلومات استخباراتية".

وتشهد منطقة الخليج توتراً متصاعداً من قبل الولايات المتحدة ودول خليجية من جهة، وإيران من جهة أخرى؛ من جراء تخلي طهران عن بعض التزاماتها في البرنامج النووي (المبرم في 2015) على إثر انسحاب واشنطن منه، وكذلك اتهام سعودي لإيران باستهداف منشآت لها عبر جماعة الحوثي اليمنية.

وتصاعد التوتر بعد هجمات في الأسابيع القليلة الماضية على ناقلات نفط في الخليج ألقت الولايات المتحدة باللوم فيها على إيران، وكذلك إسقاط الطائرة المسيرة، الأسبوع الماضي، والهجمات المتكررة التي يشنها الحوثيون المتحالفون مع إيران على مطارات ومنشآت نفط سعودية.

وتنفي إيران أي دور لها في هجمات الناقلات التي لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عنها.

مكة المكرمة