ترامب يقيل وزير الدفاع ويعيّن وزيراً جديداً بالوكالة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/5AWdQQ

ترامب ومارك إسبر (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
الاثنين، 09-11-2020 الساعة 21:57

أقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم الاثنين، وزير الدفاع مارك إسبر، وعيّن مدير المركز الوطني لمكافحة الإرهاب كريستوفر ميلر وزيراً للدفاع بالوكالة.

وقال ترامب على حسابه الرسمي بموقع "تويتر"، إن كريستوفر ميلر سيباشر مهامه فوراً كوزير للدفاع بالوكالة.

ولم تُعرف أسباب إقالة مارك إسبر من وزارة الدفاع الأمريكية لحد الساعة.

وتعليقاً على القرار، قال السيناتور الديمقراطي كريس ميرفي، إن إقالة إسبر تخلق بيئة غير مستقرة بشكل خطير للأمن القومي في الفترة الانتقالية.

وكانت شبكة "إن بي سي" الأمريكية قد نقلت في وقت سابق، عن مسؤولين في "البنتاغون" أن وزير الدفاع مارك إسبر أعد رسالة استقالته من منصبه.

ومع اقتراب انتهاء فترة ولايته، ساعد إسبر أعضاء الكونغرس الأمريكي في صياغة قانون من شأنه تغيير أسماء القواعد العسكريّة المسماة بأسماء قادة الكونفدرالية، في خطوة اعتبرت الشبكة أنها "قد تزيد الخلاف بينه وبين الرئيس دونالد ترامب".

وكانت وكالة "بلومبيرغ" قد أفادت في أوائل أغسطس الماضي، بأن "ترامب يدرس إمكانية إعفاء إسبر من منصب وزير الدفاع في حال الفوز بالانتخابات الرئاسية"، مضيفةً: إن "قائد البنتاغون أبلغ المقربين منه بنيَّته الاستقالة، أيّاً كانت نتائج السباق الرئاسي".

في غضون ذلك نقل موقع "أكسيوس" الأمريكي، أن ترامب أبلغ مستشاريه أنه يفكر في الترشح لانتخابات الرئاسة التي ستقام في 2024.

وتلقّى ترامب خسارة موجعة بالانتخابات التي جرت في الثالث من نوفمبر الجاري، بعد حصوله على 214 صوتاً من أصوات المجمع الانتخابي، في حين حصل منافسه الديمقراطي جور بايدن على 290 صوتاً.

مكة المكرمة