ترامب يلوذ بالصمت.. المجمع الانتخابي يؤكد فوز بايدن رسمياً

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/8PWoKb

حصل بايدن على 306 من أصوات المجمع الانتخابي

Linkedin
whatsapp
الثلاثاء، 15-12-2020 الساعة 08:48
- ماذا قال بايدن بعد فوزه؟

"الديمقراطية انتصرت في هذه المعركة لاستعادة روح الولايات المتحدة، وسأعمل من أجل الذين صوتوا لي والذين لم يصوتوا لي على حد سواء".

- ما الخطوة التالية أمام بايدن بعد فوزه بأصوات المجمع الانتخابي؟

سينعقد الكونغرس، في السادس من يناير المقبل، لاعتماده رئيساً.

- متى يتم تنصيب الرئيس المنتخب؟

 في الـ20 من يناير 2021.

أكد المجمع الانتخابي الذي يحدد رسمياً الرئيس المقبل للولايات المتحدة فوز الديمقراطي جو بايدن، ليل الاثنين - الثلاثاء، ما يعني فشل مساعي الرئيس دونالد ترامب في قلب نتائج الانتخابات.

وحصل بايدن على 306 من أصوات المجمع، ليتجاوز رسمياً النصاب المطلوب للفوز بالرئاسة وهو 270 صوتاً، فيما حصل ترامب على 232 صوتاً، ليصبح جو بايدن الرئيس الـ46 للولايات المتحدة.

وبعد تأكيد فوزه قال بايدن: "إن الديمقراطية انتصرت في هذه المعركة لاستعادة روح الولايات المتحدة، وسأعمل من أجل الذين صوتوا لي والذين لم يصوتوا لي على حد سواء".

وحول رفض ترامب الاعتراف بالهزيمة قال الرئيس المنتخب: "هذا موقف متطرّف للغاية لم نشهده من قبل، موقف رفض احترام إرادة الشعب، ورفض احترام سيادة القانون، ورفض احترام دستورنا".

وأضاف في هذا الصدد: "مرة أخرى غلبت سيادة القانون، ودستورنا، وإرادة الشعب، تم دفع ديمقراطيتنا واختبارها وتهديدها، وأثبتت أنها مرنة وحقيقية وقوية".

وقال الرئيس المنتخب في الكلمة المتلفزة: إن "عدد الأمريكيين الذين صوتوا هذا العام هو الأكبر في تاريخ البلاد"، مشيراً إلى تصويت نحو 155 مليون شخص، ومن بين هذه الأصوات نحو 81 مليون صوت ذهبت له، وهو ما قال إنه "العدد الأكبر الذي يحصل عليه مرشح".

وتابع أنه في بداية وباء كورونا كانت هناك شكوك حول الإقبال على التصويت، ثم تبين أن هذه المزاعم كانت "بلا أساس"؛ فقد شاهدنا "شيئاً لم يتوقعه أحد من قبل".

وأشاد بايدن بالنظام القضائي في الولايات المتحدة، مشيراً إلى أن حملة منافسه رفعت عشرات القضايا في العديد من المحاكم ،"لكن رفضتها لأنها لم تجد أدلة على مزاعمه".

وقال أيضاً: "إن "المناورة القانونية التي قام بها ترامب ومشرعون ومسؤولون أمام المحكمة العليا لإبطال أصوات ملايين الناخبين لم تنجح، وحتى المسؤول الذي عينه ترامب للإشراف على العملية الانتخابية قال إنها كانت الانتخابات "الأكثر تأميناً".

وبعد أن صدق المجمع الانتخابي على النتائج لا يبقى أمام الرئيس المنتخب جو بايدن إلا انعقاد الكونغرس، في السادس من يناير المقبل، لاعتماده رئيساً قبل تنصيبه في الـ20 من الشهر ذاته.

ولم يعلق الرئيس ترامب حتى الآن على فوز بايدن بأصوات المجمع الانتخابي، لكنه عقب النتيجة أعلن أن وزير العدل وليام بار، سيترك منصبه قبل أعياد الميلاد.

وقال ترامب في تغريدته إنه التقى بار في البيت الأبيض، الذي أخبره بأنه "سيغادر منصبه قبل عيد الميلاد بقليل لقضاء العطلات مع أسرته"، معلناً تعيين جيف روزن، نائب بار المستقيل، ليتولى منصب القائم بأعمال وزير العدل.

ويعد بار من المقربين لترامب، إلا أنه رفض مساندته في مساعيه لفتح تحقيق حول نتائج الانتخابات، وكان قال في تصريحات سابقة: "لم نشهد تزويراً على نطاق قد يؤثر على نتيجة الانتخابات".

بايدن

مكة المكرمة