ترامب ينتصر على مجلس النواب الأمريكي

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/g4KjE3

لم يتمكن الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب من حشد الدعم الكافي من الجمهوريين

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 27-03-2019 الساعة 09:33

أخفق مجلس النواب الأمريكي، مساء أمس الثلاثاء، في إبطال أول استخدام من جانب الرئيس دونالد ترامب لحق النقض (الفيتو)، ضد إعلانه حالة الطوارئ على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة الشهر الماضي لبناء جدار على الحدود المكسيكية.

ولم يتمكن الديمقراطيون الذين يسيطرون على مجلس النواب من حشد الدعم الكافي من الجمهوريين للوصول إلى أغلبية الثلثين اللازمة لنقض قرار ترامب، وفقاً لـ"رويترز".

وبعد التصويت بأغلبية 248 صوتاً مقابل 181، بوسع ترامب مواصلة البحث في حسابات الوكالات الاتحادية لتدبير الأموال التي يحتاج إليها لبناء الجدار.

في الوقت نفسه باتت المعركة بشأن إعلان الرئيس لحالة الطوارئ مركزة الآن في المحاكم، حيث يواجه الإعلان العديد من الطعون القانونية بالفعل.

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاغون) أعلنت تخصيص مليار دولار من ميزانيتها لبناء الجدار على الحدود مع المكسيك، وهو ما يعد تحدياً لمجلس الشيوخ، الذي رفض منح الرئيس دونالد ترامب الميزانية الخاصة بالمشروع.

وأكد "البنتاغون" في بيان له، الاثنين الماضي، أن القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي، باتريك شاناهان، وافق على تخصيص أول مبلغ مالي لتمويل جزء من الجدار على الحدود الجنوبية للولايات المتحدة، والذي يبلغ طوله 91 كيلومتراً.

وقال البيان: "اليوم كلف القائم بأعمال وزير الدفاع، شاناهان، قائد الفيلق الهندسي للجيش الأمريكي بدء أعمال تخطيط وتنفيذ البرنامج بقيمة مليار دولار، ودعم وزارة الأمن الداخلي وحرس الجمارك وحرس الحدود".

وعمل ترامب من أجل تجاوز قرار مجلس الشيوخ، على إصدار أمر رئاسي ينقض قراراً مرره الكونغرس يقضي بإلغاء حالة الطوارئ التي فرضها، لإيجاد تمويل لبناء جدار على الحدود مع المكسيك.

ويسعى ترامب من خلال إعلان حالة الطوارئ، إلى توجيه 3.6 مليارات دولار إضافية لتمويل بناء جدار على الحدود مع المكسيك، وهي أكثر من القيمة التي خصصها له المشرعون.

مكة المكرمة