ترامب ينتظر "بفارغ الصبر" لقاء كيم جونغ

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/6Em4E3

زعيم كوريا الشمالية ونظيره الأمريكي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 02-01-2019 الساعة 22:35

توقّع الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، قرب عقد لقاء مع زعيم كوريا الشمالية، كيم جونغ أون، بعد تلقّيه رسالة منه، وذلك عقب أيام من تهديده باتخاذ نهج جديد إذا استمرت الولايات المتحدة في مطالبة بلاده باتخاذ إجراء أُحادي الجانب.

وكتب ترامب في تغريدة عبر حسابه في موقع "تويتر"، اليوم الأربعاء: "أنتظر بفارغ الصبر لقاء الرئيس كيم أون، الذي يدرك تمام الإدراك أن كوريا الشمالية تملك طاقات اقتصادية رائعة".

وكان جونغ قال في كلمته بمناسبة العام الجديد، أمس الثلاثاء: إن "عملية نزع السلاح النووي ستحقّق تقدّماً أسرع إذا اتّخذت الولايات المتحدة إجراءً في المقابل"، مُبدياً استعداده للقاء ترامب، "في أي وقت لتحقيق نتائج تلقى ترحيباً من المجتمع الدولي".

وفي 27 يوليو العام الماضي، أعلنت بيونغ يانغ تسليم رفات 55 جندياً أمريكياً قُتلوا إبان الحرب الكورية (1950 - 1953)، للولايات المتحدة.

وبعد موجة من التصعيد وإعلاء كلمة الحرب بين البلدين، عقد الرئيس الأمريكي والزعيم الكوري الشمالي قمّة تاريخية لهما، في سنغافورة، في 12 يونيو 2018.

وتضمّن البيان المشترك الموقَّع عقب اللقاء التزاماً من بيونغ يانغ بإخلاء شبه الجزيرة الكورية من الأسلحة النووية، مقابل التزام الولايات المتحدة بأمن كوريا الشمالية، ولكن الجانبين لم يُحرزا أي تقدّم يُذكر منذ ذلك الحين.

وتطالب بيونغ يانغ واشنطن برفع العقوبات وإعلان نهاية رسمية للحرب الكورية، التي دارت بين عامي 1950 و1953، مقابل خطواتها الأولية والأحادية باتجاه نزع السلاح النووي، والذي يشمل تفكيك موقعها الوحيد المعروف للتجارب النووية ومنشأة لمحركات الصواريخ.

مكة المكرمة