ترامب يهنئ بن زايد بالتقدم المحرز في التطبيع مع "إسرائيل"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZexBV9

ناقش ترامب وبن زايد عدة قضايا مشتركة (أرشيفية)

Linkedin
whatsapp
السبت، 19-12-2020 الساعة 08:27

أعلن ​البيت الأبيض،​ أن الرئيس الأمريكي ​دونالد ترامب​ هنأ ولي عهد ​أبوظبي​ محمد بن زايد آل نهيان، على التقدم المحرز في تطبيق اتفاقيات التطبيع مع "إسرائيل".

جاء ذلك بحسب بيان صادر عن جود ديري، نائبة الناطق باسم البيت الأبيض، الجمعة.

وقال البيان: إن "الرئيس ترامب​ أجرى اتصالاً هاتفياً مع ولي عهد ​أبوظبي​ محمد بن زايد، وهنأه على التقدم المحرز في تطبيق الاتفاقيات الموقعة بين الإمارات والبحرين وإسرائيل".

وأشار إلى أن الطرفين تناولا كذلك خلال الاتصال عدداً من الموضوعات الأمنية ذات الاهتمام المشترك.

ووقَّعت الإمارات والبحرين اتفاق تطبيع للعلاقات مع "إسرائيل"، منتصف سبتمبر الماضي، ورغم التنديد الشعبي الواسع فقد لحقهما السودان ثم المغرب أخيراً.

ومنذ إعلان اتفاق التطبيع وقَّعت أبوظبي و"تل أبيب" عدداً كبيراً من الاتفاقيات وبدأتا مشاريع مشتركة، منها  تدشين "خطوط الاتصال بين الإمارات وإسرائيل"، واتفاقيات على التعاون لتعزيز الاستثمارات المشتركة.

وشملت الاتفاقيات التعاون المصرفي، وتعاون في مجالات التجارة والاستثمار والسياحة، وأصبحت الإمارات أول دولة عربية تسمح للإسرائيليين بدخول أراضيها من دون تأشيرة، وأصبح الإماراتيون أول مواطنين عرب يُسمح لهم بدخول إسرائيل من دون تأشيرة.

ومنذ توقيع اتفاقية التطبيع، حضر ما لا يقل عن 50 ألف سائح من "إسرائيل" احتفالات عيد الأنوار اليهودي، المعروف بعيد "حانوكا"، في دولة الإمارات.

مكة المكرمة