ترتيب جيوش الخليج في 2021.. السعودية تتقدم والبحرين أخيرة

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/kkozKm

لا يزال الخليج العربي أحد أكثر المناطق تقلّباً على هذا الكوكب

Linkedin
whatsapp
الأربعاء، 20-01-2021 الساعة 13:29

كم ترتيب السعودية في الشرق الأوسط؟

الرابعة.

كم ترتيب الكويت خليجياً؟

الثالثة.

حلت دول خليجية في مراتب متقدمة في القوى العسكرية على مستوى المنطقة العربية والشرق الأوسط، وفق مؤشر القوة النارية العالمية لعام 2021.

وذكر موقع "غلوبال فاير باور" المختص بالتصنيف السنوي للجيوش العالمية، في تقرير، يوم الأربعاء، أن الجيش السعودي حل في المرتبة الأولى خليجياً، تلاه الجيش الإماراتي، ثم الكويتي، ثم العُماني، فالقطري وأخيراً البحريني.

ولفت التقرير إلى أنه "لا يزال الخليج العربي أحد أكثر المناطق تقلّباً على هذا الكوكب، وموطناً لكثير من احتياطيات النفط في العالم، وأبرز اللاعبين فيه المملكة العربية السعودية، وإيران".

وأشار إلى أن "الولايات المتحدة الأمريكية تعمل دائماً على محاولة ردع إيران، في حين تدعم السعودية، مع الاستمرار في إعادة بنائها المكلف للعراق الذي مزّقه الحرب".

وعلى مستوى الشرق الأوسط حلت في المرتبة الأولى بالقوة العسكرية تركيا، وفي الثانية مصر، وفي الثالثة إيران، وحلّت السعودية رابعة، وخامسة جاءت دولة الاحتلال الإسرائيلي، ثم الإمارات في المرتبة السادسة، وسابعاً العراق، وثامنة سوريا، وتاسعة الكويت، في حين حلّت سلطنة عُمان في المرتبة العاشرة، ثم الأردن في المركز الـ11، تلاه اليمن في المركز الـ12، في حين جاءت قطر والبحرين في المركزين الـ13 والـ14 توالياً، وتذيّل القائمة لبنان على مستوى جيوش الشرق الأوسط.

ويستخدم الموقع في الترتيب النهائي أكثر من 50 عاملاً فردياً لتحديد درجة مؤشرات القوة في دولة معينة، ومن بين هذه العوامل القوة العسكرية من ذخيرة وعتاد وأسلحة ثقيلة، إضافة إلى الإمكانات المالية والقدرة اللوجستية والجغرافيا لـ138 دولة. 

ووفقاً للتقرير، لا يزال الشرق الأوسط منطقة مضطربة في العالم، ما يجبر مختلف اللاعبين الإقليميين على الاحتفاظ بجيوش كبيرة دائمة، وتبقى القوى الإقليمية الرئيسية هي تركيا ومصر وإيران والسعودية، ودولة الاحتلال الإسرائيلي على التوالي.

وجاء الترتيب العالمي للقوة العسكرية لعام 2021 وفق التالي: "1- الولايات المتحدة الأمريكية. 2- روسيا. 3- الصين. 4- الهند. 5- اليابان. 6- كوريا الجنوبية. 7- فرنسا. 8- بريطانيا. 9- البرازيل. 10- باكستان. 11- تركيا. 12- إيطاليا. 13- مصر. 14- إيران. 15- ألمانيا. 16- إندونيسيا. 17- السعودية. 18- إسبانيا. 19- أستراليا. 20- دولة الاحتلال الإسرائيلي".

مكة المكرمة