تركيا تتحدث عن مصير "إس-400" وموقف إيجابي حول "باتريوت"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/X8WpZD

مولود تشاووش أوغلو وزير الخارجية التركي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 27-11-2019 الساعة 14:17

قال وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو إن بلاده لم تشتر منظومة صواريخ "إس-400" الروسية كي تحتفظ بها في المستودع.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي مشترك عقده، اليوم الأربعاء، مع نظيره الصومالي أحمد عيسى عوض، في العاصمة أنقرة، حيث قال: "لم نشترِ هذا المنتج كي نحتفظ به في المستودع، نحن بحاجة له".

وحول صواريخ "باتريوت" الأمريكية أشار تشاووش أوغلو إلى "صدور موقف إيجابي لأول مرة من الولايات المتحدة، فيما يتعلق بالإنتاج المشترك والتكنولوجيا، ولكن لم تقدم ضمانات".

وأمس الثلاثاء، نقلت وسائل إعلام روسية عن رئيس شركة "روسوبورون إكسبورت" لتصدير الأسلحة قوله إن موسكو تأمل في توقيع عقد جديد مع أنقرة لتزويدها بالمزيد من أنظمة "إس-400" الصاروخية في النصف الأول من العام المقبل.

وكانت روسيا سلمت تركيا بطاريتي صواريخ أرض جو "إس-400"، بين يوليو وسبتمبر، ويوم الاثنين بدأ الجيش التركي اختبار رادارات المنظومة الروسية بالقرب من العاصمة أنقرة.

وبعد فشل جهود مطولة للحصول على نظام دفاع جوي من الولايات المتحدة، وقعت أنقرة عقداً بقيمة 2.5 مليار دولار عام 2017 لشراء بطاريات "إس-400" الروسية.

كما سبق أن حذرت واشنطن من احتمال فرض عقوبات على تركيا، لكنها لم تفعل حتى الآن، وقال مسؤول كبير في وزارة الخارجية، الأسبوع الماضي، إن على تركيا التخلص من "إس-400" التي اشترتها بالفعل إذا كانت ترغب في إصلاح العلاقات.

مكة المكرمة