تركيا ترفع مستوى الإنذار في قواعدها الجوية

الإنذار البرتقالي خطر من الدرجة الثانية بعد الإنذار الأحمر

الإنذار البرتقالي خطر من الدرجة الثانية بعد الإنذار الأحمر

Linkedin
whatsapp
الأحد، 31-01-2016 الساعة 10:15


قالت مصادر عسكرية تركية، إن القواعد الجوية الرئيسية، التابعة لقيادة القوات الجوية التركية، رفعت مستوى إنذارها إلى درجة "الإنذار البرتقالي".

تجدر الإشارة إلى أن مستوى الإنذار البرتقالي، هو مستوى يدل على الخطر من الدرجة الثانية، قبل إعلان مستوى الإنذار الأحمر.

وكانت وزارة الخارجية التركية أعلنت في بيان لها السبت، أن "مقاتلة روسية من طراز (سو 34) انتهكت المجال الجوي التركي الجمعة"، مشيرةً إلى أنه "تم توجيه تحذير لها عدة مرات من قبل عناصر أنظمة الرادارات التركية".

ولفتت إلى أن "الانتهاك يعد مؤشراً واضحاً وجديداً للتصرفات الروسية لزيادة المشاكل، رغم تحذيرات تركيا وحلف شمال الأطلسي (ناتو) لموسكو بهذا الصدد".

وأكد البيان أن "الخارجية استدعت مساء السبت السفير الروسي إلى مقر الوزارة، معربة عن احتجاجها واستنكارها الشديدين إزاء انتهاك المقاتلة الروسية للأجواء التركية".

وتعقيباً على انتهاك طائرات روسية للمجال الجوي التركي، اعتبرت واشنطن ذلك عملاً يزعزع استقرار المنطقة، كما دعت موسكو إلى التوقف عن الأعمال التي تزيد من عدم الاستقرار فيها.

وأكد المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية، مارك رايت أن "الولايات المتحدة الأمريكية، وحلف شمال الأطلسي، مستمران في الوقوف إلى جانب تركيا"، داعياً روسيا إلى "احترام المجال الجوي التركي"، مشدداً على "أهمية أن يتحدث المسؤولون الأتراك والروس، لبحث الإجراءات الواجب اتخاذها من أجل خفض التوتر في المنطقة".

مكة المكرمة