تركيا تكشف سبب شرائها منظومة "إس-400" الروسية

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gBnKaJ

أردوغان أكد أن بلاده ستستلم كامل منظومة "إس 400" بحلول أبريل 2020

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 14-07-2019 الساعة 18:54

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن صفقة "إس-400" الروسية تعد "أهم اتفاقية في تاريخ تركيا؛ لأنها تتضمن الإنتاج المشترك للمنظومة".

وأكد أردوغان، خلال لقاء جمعه برؤساء تحرير مؤسسات إعلامية تركية، اليوم الأحد، أن بلاده ستستلم كامل منظومة "إس-400" بحلول أبريل 2020.

وحول أسباب شرائها شدد على أن بلاده لم تشتر المنظومة "لتستعد للحرب، وإنما لحماية السلام وأمنها القومي".

وبيّن الرئيس التركي أن جيش بلاده سيكون المتحكم الفعلي في المنظومة الروسية بشكل كامل.

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت وزارة الدفاع التركية استمرار وصول معدات منظومة "إس-400" الدفاعية الروسية إلى البلاد، لليوم الثالث على التوالي.

جاء ذلك في بيان نشرته الوزارة على حسابها في موقع "تويتر"، قالت فيه: "يستمر شحن معدات المنظومة" بهبوط طائرة سابعة في قاعدة مرتد الجوية.

وكانت الوزارة قالت، في بيان أمس السبت: "يستمر شحن معدات المنظومة، وفي هذا الإطار هبطت طائرة رابعة إلى قاعدة مرتد بأنقرة".

والجمعة، أعلنت وزارة الدفاع التركية وصول أول مجموعة من أجزاء منظومة "إس-400" الروسية إلى مطار عسكري في أنقرة.

من جهتها أفادت شركة "روستيخ" الروسية، في ديسمبر عام 2017، بأن قيمة توريد منظومة "إس-400" إلى تركيا تبلغ 2.5 مليار دولار.

وتعد منظومة "إس-400" واحدة من أكثر منظومات الدفاع الجوي تطوراً بالعالم حالياً، وهي من إنتاج شركة "ألماز-أنتي" المملوكة للحكومة الروسية.

ودخلت المنظومة الخدمة في الجيش الروسي عام 2007، وتعتبر ترقية لمنظومة الدفاع الجوي "إس-300" التي طُورت في تسعينيات القرن الماضي.

مكة المكرمة