تركيا تنجح باختبار منظومة صواريخ محلية موجهة بالليزر

"أومتاس" تستطيع التأثير في كل أشكال التهديدات المدرّعة

"أومتاس" تستطيع التأثير في كل أشكال التهديدات المدرّعة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأحد، 02-04-2017 الساعة 16:06


أنهت شركة "روكيتسان" التركية للصناعات الدفاعية وبنجاح، الأحد، الاختبارات الأخيرة لمنظومة صواريخ موجهة بالليزر طويلة المدى، وعملية دمجها مع المروحية القتالية "آتاك" (محليتي الصنع).

وبحسب وكالة "الأناضول" التركية، فإن منظومة الصواريخ الموجهة بالليزر طويلة المدى والمضادة للدبابات، والتي تعرف اختصاراً باسم "ل ـ أومتاس" (L-UMTAS)، تم إنتاجها في إطار مشروعٍ يهدف لتلبية احتياجات القوات المسلحة التركية محلياً.

وأنهت الشركة أيضاً بنجاح جميع الاختبارات المتعلقة بدمج المنظومة المذكورة مع المروحية القتالية التركية "آتاك".

من جهته، قال وزير الدفاع التركي، فكري اشيق، للوكالة، خلال التجربة الصاروخية: "إن تركيا تنجز يوماً بعد آخر جميع المشاريع المخطط لها في مجال الصناعات الدفاعية المحلية، وبخبرات وطنية".

وأشار إلى أن "المروحية القتالية التركية (آتاك) باتت أقوى بفضل منظومة الصواريخ الموجهة بالليزر طويلة المدى والمضادة للدبابات (لأومتاس)".

اقرأ أيضاً :

قطر والإمارات.. حرية اقتصادية تتوجهما ضمن الـ30 الكبار عالمياً

ومن خلال هذا المشروع أصبحت تركيا بين دول معدودة قادرة على إطلاق صواريخها الخاصة من الطائرات العامودية الخاصة بها.

ومنظومة الصواريخ المضادة للدبّابات "أومتاس" تستطيع التأثير في كل أشكال التهديدات المدرّعة في ميدان الحرب الحديثة، من خلال التكنولوجيا الفائقة التي تحملها.

كما أن صاروخ "أومتاس" مُزوّد بخيارات حسّاس أشعة فوق بنفسجيّة وحساس ليزري، ويمكن استخدامه كصاروخ جو – أرض أو أرض – أرض ضد الأهداف المدرّعة، ويبلغ مداه الأعظميّ 8 كيلومترات، ومداه الأصغري 500 متر، ويمتلك خاصية العمل ليلاً ونهاراً وفي جميع الظروف الجويّة.

ويمكن استخدام الصاروخ ضد الأهداف المخفيّة أو المتحركة، من خلال المرونة التي تحقّقها خاصيّة تحديث الأهداف، ويُمكن تركيبه على الطائرات العامودية الأخرى، والطائرات من دون طيّار، والمركبات البريّة، والمنصّات الثابتة، والطائرات الهجومية الخفيفة والمنصّات البحرية.

مكة المكرمة