تركيا تهدد في حال لم تحصل على مقاتلات "F-35"

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/YMQRJm

وزير الدفاع التركي خلوصي أكار

Linkedin
Google plus
whatsapp
السبت، 23-11-2019 الساعة 17:24

هدد وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، بالبحث عن بدائل في حال لم تحصل بلاده على مقاتلات "F-35" الأمريكية، مؤكداً أن أنقرة ستفعّل منظومة "S 400" الروسية بشكل مستقل عن منظومات حلف شمال الأطلسي "الناتو".

وقال أكار في حديث لقناة "الجزيرة" الإنجليزية: إنه "يجب على الجميع أن يعلموا أنه في حال تعذُّر حصولنا على إف 35، فإننا سنضطر إلى البحث عن بدائل أخرى".

وكان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قد لمَّح نهاية أغسطس الماضي، إلى أن بلاده يمكن أن تتجه إلى روسيا، لشراء مقاتلات بعد أن استبعدتها الولايات المتحدة من برنامج مقاتلات "إف 35".

وأشار الوزير التركي إلى أن أنقرة ستفعّل منظومة "إس 400" للدفاع الجوي، بشكل مستقل عن منظومات الناتو، مشدداً على أنها لن تدمجها معها "بأي شكل من الأشكال".

وكشف أن بلاده كانت ترغب في الحصول على منظومات "باتريوت" الأمريكية، لكنها اشترت المنظومة الروسية بعدما تعذر ذلك.

وتسلمت تركيا بالفعل الدفعة الأولى منها في يوليو الماضي، لكنها أعلنت على لسان أردوغان، أنه سيتم تشغيلها بالكامل، في أبريل المقبل.

وتقول واشنطن: إن المنظومة الروسية "لا تتوافق مع دفاعات حلف الناتو"، وتمثل تهديداً لطائراتها المقاتلة من طراز "F 35"، رغم أن تركيا تُعَد من أهم أعضاء حلف شمال الأطلسي.

وعلى هامش زيارة أردوغان للبيت الأبيض في 13 نوفمبر الجاري، طلب ترامب من نظيره التركي التخلص من المنظومة الروسية، مقابل استعداد واشنطن لبيع أنقرة المنظومة الدفاعية الأمريكية "باتريوت".

في الجهة المقابلة، رفض الرئيس التركي في كلمة له بالبرلمان طلب ترامب، مؤكداً أن بلاده لن تتخلى عن منظومة "إس 400"، وستبحث عن بديل لمقاتلات "إف 35".

وفي سياق منفصل، كشف وزير الدفاع التركي أن بعض عناصر المليشيات الكردية لا تزال في الشمال السوري، رغم اتفاق أنقرة وموسكو على إخلاء تلك المنطقة، من أجل عودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم.

وشدد على أن اللقاءات مع الروس متواصلة، لإخراج عناصر الوحدات الكردية كافة، معرباً عن اعتقاده أن الدوريات المشتركة ستكون "أكثر فائدة وأكثر نجاحاً، في الأيام المقبلة".

مكة المكرمة