تركيا: ساهمنا بقتل 700 من "داعش" في العراق

وزير خارجية تركيا ونظيره العراقي

وزير خارجية تركيا ونظيره العراقي

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 23-08-2017 الساعة 11:25


أكد وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، الأربعاء، أن بلاده أسهمت في القضاء على نحو 700 عنصر من تنظيم "داعش"، بفضل تدريبها العراقيين في معسكر "بعشيقة" قرب الموصل شمال العراق.

وأعرب عن استعداد بلاده للوساطة بين بغداد وأربيل، وحل المشاكل للتراجع عن الاستفتاء الكردي.

وأضاف الوزير التركي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في العاصمة بغداد: إن "تنظيمي داعش و"بي كا كا" الإرهابيين عدوان مشتركان لتركيا والعراق"، مشيراً إلى ضرورة حفاظ مدينة تلعفر على هويتها التركمانية، وأنقرة تعمل على "دعم الوحدة الوطنية" في العراق.

وأكد جاويش أوغلو أن "بلاده ستساهم في إعادة الإعمار بالعراق"، في حين عبر وزير الخارجية العراقية عن أمله بأن يزداد دعم تركيا في هذا الجانب.

وقال الوزير التركي: "نأمل بأن نرى السيد العبادي في بلادنا عند عقد مجلس التنسيق التركي العراقي، وسننظم على هامش المجلس منتدى لرجال أعمال البلدين".

وشدد على أن "تواجد تنظيم بي كا كا الإرهابي في العراق يهدد أمنها، وسندعم العراقيين بكافة الإمكانيات لمحاربة هذا التنظيم"، مؤكداً "أن تركيا والعراق يتقاسمان ذات الجغرافيا ولهما تاريخ مشترك، ولذلك فإن مصيرنا واحد".

وحول الاستفتاء الكردي المزمع إجراؤه في سبتمبر المقبل، قال وزير الخارجية التركي: إن "قرار الاستفتاء في إقليم شمال العراق هو قرار خاطئ. نتمنى حل المشاكل بين بغداد وأربيل مع الحفاظ على وحدة أراضي العراق".

وأضاف: "ننتظر من أربيل أن تتراجع عن قرار الاستفتاء، ومصلحة الإقليم ستبقى دائماً مع وحدة العراق".

مكة المكرمة