تركيا: محاكمة قتلة خاشقجي لن تستكمل دون تحقيق شفاف

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/ZY45mK

وزير العدل التركي عبد الحميد غل

Linkedin
Google plus
whatsapp
الأربعاء، 25-12-2019 الساعة 13:23

قال وزير العدل التركي، عبد الحميد غل، إن العملية القضائية المتعلقة بجريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي لن تستكمل دون إجراء تحقيق شفاف حول الجريمة.
جاء ذلك في تصريح للصحفيين، الأربعاء، أوضح فيه أنه "يجب التحقيق بشكل شفاف في جريمة قتل خاشقجي، وإلا فلن تكون العملية القضائية مكتملة".

وأكد الوزير التركي، بحسب ما نقلت وكالة "الأناضول" الرسمية، أن "المحاكمة لم تجر بشفافية كاملة، ولا يمكن قبولها تماماً".

والاثنين الماضي، أصدرت محكمة سعودية حكماً أولياً بإعدام 5 أشخاص (لم تسمهم) من بين 11 مداناً، كما عاقبت 3 مدانين منهم بأحكام سجن متفاوتة تبلغ في مجملها 24 عاماً، وقضت بعقوبة تعزيرية على 3 مدانين آخرين لعدم ثبوت إدانتهم، ما يعني تبرئتهم رغم تأكيد تقارير تورطهم في العملية.

وأعلنت النيابة السعودية، خلال مؤتمر صحفي آنذاك، أن المحكمة الجزائية بالرياض برأت سعود القحطاني، وهو مستشار سابق لولي العهد محمد بن سلمان؛ "لعدم توجيه تهم إليه"، وأحمد عسيري، النائب السابق لرئيس الاستخبارات السعودية؛ "لعدم ثبوت تهم عليه"، ومحمد العتيبي، القنصل السعودي السابق بإسطنبول؛ الذي "أثبت تواجده في مكان آخر وقت مقتل خاشقجي".

وقتل خاشقجي، في 2 أكتوبر 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي.

وبعد 18 يوماً من الإنكار والتفسيرات المتضاربة أعلنت الرياض مقتله داخل القنصلية إثر "شجار" مع أشخاص سعوديين، وأوقفت 18 مواطناً ضمن التحقيقات، دون كشف المسؤولين عن الجريمة أو مكان الجثة.

مكة المكرمة