تركيا: محاولات "إسرائيل" تقسيم سوريا باءت بالفشل

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/gvdpZx

جاويش أوغلو: ندرك جيداً أن "إسرائيل" تحاول تقسيم المنطقة

Linkedin
Google plus
whatsapp
الاثنين، 24-12-2018 الساعة 15:23

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، اليوم الاثنين، إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مستاء في الآونة الأخيرة، لإحساسه بالفشل في تقسيم الأراضي السورية.

وأضاف جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي مع نظيره التونسي خميس الجهيناوي، أن "السمة المشتركة بين رئيس الوزراء الإسرائيلي وحزب العمال الكردستاني (بي كا كا) هي قتل الأطفال".

وقال: "نتنياهو تعاطف كثيراً مع منظمة بي كا كا الانفصالية في الآونة الأخيرة، لأنه كان يرغب في تقسيم الأراضي السورية من خلالها".

وتابع: "عندما فشلت خططهم بدأ بالاستياء، ولاحظوا أن نتنياهو بدأ في الفترة الأخيرة باستخدام اسم إخوتنا الأكراد كأداة للتهجم على الرئيس أردوغان".

وأكد جاويش أوغلو أن أنقرة تدرك جيداً أن "إسرائيل" تحاول تقسيم المنطقة، ومن ضمنها العراق، عبر منظمة "بي كا كا"، التي تصنفها أنقرة إرهابياً.

وكان رئيس وزراء دولة الاحتلال قد اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان وجيش بلاده قبل يومين بقتل الأطفال شمال قبرص.

وأثار هذا الاتهام الحكومة التركية، وتوالت الردود عليه من الرئاسة ووزارة الخارجية، فيما قال أردوغان مخاطباً نتنياهو: "طرقت الباب الخطأ، أنا صوت المظلومين، أما أنت فإنك صوت الظالمين، وتمارس إرهاب الدولة".

يشار إلى أن العلاقات التركية - الإسرائيلية متوترة منذ 2008 (الاعتداء على غزة)، بسبب ممارسات قوات الاحتلال الإسرائيلي بحق الفلسطينيين، خصوصاً في قطاع غزة.

وزاد توتر العلاقات بين أنقرة و"تل أبيب" في أعقاب الاعتداء الإسرائيلي على سفينة "مافي مرمرة" سنة 2010، وقتل متضامنين أتراك كانوا في طريقهم لكسر حصار غزة.

مكة المكرمة