تركيا: مفاوضاتنا مع إسرائيل تجري بمسار إيجابي

لم يتم البت بعد في المباحثات من الناحية السياسية

لم يتم البت بعد في المباحثات من الناحية السياسية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 22-12-2015 الساعة 09:00


قال نائب رئيس الوزراء التركي والمتحدث باسم الحكومة "نعمان قورطولموش": "لم يتم البت بعد في المباحثات بين تركيا وإسرائيل من الناحية السياسية، إلا أن المفاوضات تجري في مسار إيجابي"، مؤكداً ثبات بلاده عند شروطها المتعلقة بتطبيع العلاقات.

وأوضح "قورطولموش" في تصريحات صحفية أدلى بها، أمس الاثنين، من العاصمة أنقرة عقب انتهاء اجتماع الحكومة، أن "رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قدم اعتذاراً عام 2013 (بشأن الاعتداء على سفينة مافي مرمرة)، وتم الإيفاء بالشرط الأول (لتطبيع العلاقات)".

وتابع: "الخبراء الأتراك والإسرائيليون يواصلون المباحثات من أجل تنفيذ الشرطين الثاني والثالث (دفع تعويضات لضحايا السفينة، ورفع الحصار عن قطاع غزة)، ولم يتم البت بعد في المباحثات من الناحية السياسية، لكني أود أن أقول إن المفاوضات تجري في مسار إيجابي".

وبين "قورطولموش" أنه "عندما تصل المباحثات مع إسرائيل إلى نقطة حاسمة سيتم الإعلان عنها بشفافية للرأي العام، فموقفنا واضح في هذا الإطار ولم يشهد أي تغير".

واستطرد قائلاً: "تركيا تطرح خلال المباحثات الحالية بإصرار مطالبها المتعلقة بالتعويضات (حول ضحايا مافي مرمرة)، وتخفيف ورفع الحصار الذي تفرضه إسرائيل على غزة. ستستمر المباحثات لفترة من الزمن، ولدى حسمها ستنقل اللقاءات التي تجري حالياً على المستوى الفني إلى المستوى السياسي".

مكة المكرمة