تسليح الإمارات لقوات حفتر يهدد صفقاتها مع أمريكا

الرابط المختصرhttp://khaleej.online/GyjpqP

قوات الوفاق في ليبيا عثرت على أربعة صواريخ أمريكية

Linkedin
Google plus
whatsapp
الثلاثاء، 02-07-2019 الساعة 20:37

طالب سيناتور أمريكي، اليوم الثلاثاء، بفتح تحقيق في صفقات السلاح بين الولايات المتحدة والإمارات، على خلفية تقارير تزعم إرسال الأخيرة سلاحاً أمريكياً إلى ليبيا.

ووجه رئيس لجنة العلاقات الخارجية بمجلس الشيوخ الأمريكي، الديمقراطي روبرت مندينيز، رسالة إلى وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، حذر فيها من إمكانية أن "تجبر واشنطن على وقف بيع السلاح للإمارات إذا ثبت فعلياً إرسالها السلاح الأمريكي لمتمردين في ليبيا (لم يحددهم)".

وقال: "من المؤكد أنك تدرك أنه إذا ثبتت صحة هذه الادعاءات فقد تكون (مايك بومبيو) ملزماً بموجب القانون بإنهاء جميع صفقات بيع الأسلحة إلى الإمارات".

وأشار إلى أنّ مثل هذه الادعاءات إذا صحت تمثل "انتهاكاً خطيراً" للقانون الأمريكي، و"خرقاً مؤكداً" لقرار الأمم المتحدة بحظر بيع الأسلحة لليبيا، وفقاً لـ"الأناضول".

وكانت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية قالت، يوم الجمعة الماضي، إن القوات الموالية لحكومة الوفاق الوطني عثرت على أربعة صواريخ "جافلين" الأمريكية في قاعدة يستخدمها عناصر من القوات التابعة للواء المتقاعد خليفة حفتر.

وأوضحت أنّ العلامات المسجلة على الصواريخ الأمريكية تشير إلى أنها بيعت للإمارات في العام 2008.

وبدأت قوات حفتر، في 4 أبريل الماضي، عملية عسكرية للسيطرة على العاصمة طرابلس التي تقع تحت قبضة الحكومة المعترف بها دولياً، وسط تنديد دولي واسع ومخاوف من تبدد آمال التوصل إلى أي حل سياسي للأزمة.

مكة المكرمة